الرئيس البرازيلي يدعو الدول الغنية لتقديم تنازلات زراعية
آخر تحديث: 2007/10/23 الساعة 01:22 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/10/23 الساعة 01:22 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/12 هـ

الرئيس البرازيلي يدعو الدول الغنية لتقديم تنازلات زراعية

دا سيلفا (يمين) بحث موقف مجموعة الـ20 النامية مع رئيس جنوب أفريقيا (وسط)
ورئيس الوزراء الهندي (الأوروبية-أرشيف)

قال الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا إنه يمكن التوصل إلى اتفاق عالمي للتجارة الحرة نهاية العام الحالي إذا قدمت الدول الغنية تنازلات في قطاع الزراعة.

 

وأضاف في برنامج إذاعي أن هناك اهتماما سياسيا بوجوب التوصل إلى اتفاق في مفاوضات الدوحة, لكنه طالب الدول الصناعية بتقديم تنازلات في القطاع الزراعي.

 

وقال دا سيلفا الذي تتزعم بلاده مطالب مجموعة العشرين للدول النامية مقابل الولايات المتحدة وأوروبا "إن الدول النامية لا تستطيع التخلي عن التنمية الصناعية, في الوقت الذي لا تحقق فيه شيئا بالنسبة للقطاع الزراعي".

 

يشار إلى أن الدول الصناعية تقاوم فتح أسواقها بشكل أوسع لصادرات الدول النامية في حين تضغط باتجاه فتح أسواق الدول النامية لمنتجاتها الصناعية.

 

وكان الرئيس البرازيلي بحث موقف مجموعة العشرين النامية مع الرئيس الجنوب أفريقي ثابو مبيكي ورئيس الوزراء الهندي مانموهان سنغ خلال زيارة إلى جنوب أفريقيا في الأسبوع الماضي.

 

وفي جنيف دعا كبير مفاوضي منظمة التجارة العالمية دون ستيفنسون الذي يرأس مجموعة المفاوضات حول تسويق المنتجات غير الزراعية, إلى إنعاش المفاوضات المتعثرة.

 

وحذر ستيفنسون من أن الإخفاق في التوصل إلى اتفاق بحلول نهاية العام الحالي يعني فشل صيغة العمل التي تم الاتفاق عليها في جولة الدوحة التي عقدت بالعاصمة القطرية عام 2001 وكان يجب الانتهاء منها عام 2004 بالإعلان عن اتفاق لخفض العوائق أمام المنتجات الزراعية والصناعية والخدمات.

المصدر : وكالات