تأكيد استمرار تدفق نفط العراق لتركيا وتفجير أنابيب
آخر تحديث: 2007/10/19 الساعة 20:25 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/10/19 الساعة 20:25 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/8 هـ

تأكيد استمرار تدفق نفط العراق لتركيا وتفجير أنابيب

منشآت النفط شمال العراق تتعرض لهجمات متكررة (رويترز)
قال مصدر نفطي في كركوك إن صادرات النفط العراقية ستستمر في التدفق إلى ميناء جيهان التركي في حالة قيام تركيا بعملية عسكرية تستهدف شمال العراق.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه ووصفته وكالة أنباء فرانس برس بأنه رفيع المستوى، أن عمليات ضخ النفط إلى ميناء جيهان التركي لن تتوقف إذا وقعت عمليات عسكرية على الحدود بين البلدين.

وأشار إلى استمرار العراق في ضخ النفط عبر تركيا رغم التصعيد الإعلامي بين الجانبين موضحا أن بلاده تصدر الخام إلى الأسواق العالمية وليس لدولة معينة.

وكانت موافقة البرلمان التركي على شن هجوم ضد المتمردين الأكراد في شمال العراق قد أدت إلى ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية.

"
تفجير اليوم هو ثالث هجوم على خطوط الأنابيب التي تغذي مصفاة تكرير بيجي منذ 18 سبتمبر/أيلول الماضي عندما نجمت عن هجوم بقنبلة أضرار في خط أنابيب صادرات النفط بشمال العراق إلى تركيا

"
تفجير أنابيب
من جهة أخرى فجر مسلحون جزءا من خط أنابيب داخلي يحمل النفط الخام إلى مصفاة تكرير بيجي في شمال العراق الجمعة ضمن هجمات متكررة على خطوط أنابيب الغاز والنفط خلال الأيام الثلاثين الماضية.

وأفاد متحدث باسم شركة النفط في كركوك بأن هذا التفجير لن يؤثر على صادرات النفط الخام حيث كان الضرر بخط الأنابيب طفيفا.

وتتعرض منشآت وخطوط النفط العراقية وخاصة في شمال البلاد لهجمات وتفجيرات متكررة منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للبلاد عام 2003.

ويعتبر تفجير اليوم هو ثالث هجوم على خطوط الأنابيب التي تغذي مصفاة تكرير بيجي منذ 18 سبتمبر/أيلول الماضي عندما نجمت عن هجوم بقنبلة أضرار في خط أنابيب صادرات النفط بشمال العراق إلى تركيا.

المصدر : وكالات