أسعار النفط تتراجع عن مستويات قياسية
آخر تحديث: 2007/10/19 الساعة 11:14 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/10/19 الساعة 11:14 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/8 هـ

أسعار النفط تتراجع عن مستويات قياسية

ضعف الدولار وتراجع مخزونات الوقود والتوترات في الشرق الأوسط تدعم أسعار النفط (الفرنسية-أرشيف)
انخفضت أسعار النفط الخام الأميركي خلال التعاملات الآسيوية بالعقود الآجلة اليوم متراجعة عن مستواها القياسي الذي سجلته أمس عندما تجاوزت 90 دولارا للبرميل.

ورغم تراجع الخام الأميركي الخفيف إلى 89.57 دولارا للبرميل في تعاملات اليوم عبر نظام غلوبكيس، ما زالت الأسعار تلقى دعما من ضعف الدولار وانخفاض مخزونات الوقود ومخاوف بشأن إمدادات العراق.

وارتفع سعر الخام الأميركي الخفيف في عقود تسليم نوفمبر/تشرين الثاني المقبل أمس إلى مستوى قياسي بلغ 90.02 دولارا للبرميل أمس، وبعد تجاوزها 90 دولارا, تراجعت أسعار عقود النفط الآجلة إلى نحو 89.70 دولارا للبرميل.

وفي لندن تخطى سعر برنت رقما قياسيا تاريخيا أمس حيث وصل إلى 84.88 دولارا بعد أن كان السعر القياسي السابق له 84.78 دولارا.

وعزا محللون ارتفاع النفط إلى عوامل ترتبط بضعف الدولار وشح مخزونات الطاقة وقوة الطلب العالمي.

ويأتي الارتفاع في أسعار النفط بسبب التوترات في الشرق الأوسط خاصة التهديدات التركية بشن عملية عسكرية ضد عناصر حزب العمال الكردستاني بشمال العراق.

وأظهرت بيانات رسمية انخفاض مخزونات النفط الأميركية بنسبة 4% مقارنة بمستوياتها قبل عام وتراجع مخزونات البنزين ونواتج التقطير في أكبر بلد مستهلك للطاقة في العالم نحو 7% مقارنة بالعام الماضي.

وكانت منظمة البلدان المصدرة للنفط أوبك قد قررت زيادة إمداداتها من النفط للأسواق العالمية نصف مليون برميل يوميا اعتبارا من بداية الشهر المقبل سعيا لتهدئة الأسعار.

وكانت السعودية التي قيل إنها كانت تأمل مفاجأة السوق وخفض الأسعار هي القوة الدافعة وراء قرار زيادة إمدادات أوبك، وهي الخطوة التي عارضها حتى اللحظات الأخيرة أعضاء آخرون في المنظمة مثل فنزويلا وإيران.

ووفقا لاتفاق أوبك ترفع الرياض إمداداتها إلى تسعة ملايين برميل يوميا من نحو 8.7 ملايين برميل يوميا حاليا.

المصدر : وكالات