الصين تقول إنها تنشر الرخاء بأفريقيا حيث فشل الغرب
آخر تحديث: 2007/10/18 الساعة 16:04 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/7 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رئيس الوزراء التركي: سنعلق برنامج تدريب قوات البشمركة في مخيم بعشيقة بالعراق
آخر تحديث: 2007/10/18 الساعة 16:04 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/7 هـ

الصين تقول إنها تنشر الرخاء بأفريقيا حيث فشل الغرب

الصين استضافت قمة أفريقية العام الماضي بهدف تعزيز علاقاتها مع القارة (رويترز-أرشيف)

قال مسؤول مصرفي صيني إن بلاده تنشر الرخاء في أفريقيا حيث فشل الغرب.
 
وأضاف لي روغو, رئيس بنك الاستيراد والتصدير الحكومي الممول الرئيسي للمشروعات الصينية في أفريقيا في رد على انتقادات غربية للاستثمارات الصينية، "إن الاستعمار الغربي لأفريقيا على مدى أكثر من 400 عام لم يجلب أي تطور أو ثراء للقارة السمراء لكن الصين جلبت معها منافع كثيرة".
 
ويعتبر البنك أحد أكبر ثلاث مؤسسات صينية تقدم قروضا لدعم سياسات الحكومة الصينية بشكل صريح. وقد استثمر البنك في 300 مشروع أفريقي في قطاعات بناء الطرق والسكك الحديدية والموانئ والمناجم.
 
وقامت الدول الغربية بإلغاء 50 مليار دولار كانت على الدول الفقيرة خاصة الأفريقية العام الماضي لكنها تخشى من أن تؤدي العلاقات الاقتصادية المتنامية بين أفريقيا والصين إلى تعاظم ديون القارة السمراء مرة أخرى. لكن لي أكد أن الانتقادات الغربية لا أساس لها.
 
وتقول الدول الغربية إن الاستثمارات والمعونات الصينية في أفريقيا تفتقر إلى الشفافية بالنسبة للتفصيلات. وقد لاحظت هذه الدول أن الصين أصبحت المستثمر الرئيسي في دول مثل أنغولا والسودان وهي دول يتهمها الغرب بانتهاك حقوق الإنسان.
 
لكن لي قال "إن الدول الغربية تتحدث عن حقوق الإنسان والحرية يوميا, لكن إذا كان الناس في أفريقيا لا يستطيعون مشاهدة التلفزيون أو الاستماع للمذياع فكيف يمكنهم التمتع بحقوق الإنسان أو الحرية؟".
 
وتقول الصين إنها استطاعت انتشال نحو 400 مليون شخص من سكانها من الفقر في العشرين سنة الماضية وإن أفريقيا تستطيع الاستفادة من التجربة  الصينية في هذا المجال.
 
وأعلنت الحكومة الصين في يونيو/حزيران الماضي إنشاء صندوق بقيمة مليار دولار لتمويل استثمارات ومعاملات تجارية لشركات صينية في أفريقيا. وقال بنك التنمية الصيني الذي يمول الصندوق إن رأسماله سوف يرتفع في نهاية الأمر إلى خمسة مليارات دولار.
 
وقال الرئيس الصيني هو جينتاو في نهاية العام الماضي إن بلاده ستقدم خمسة مليارات دولار في شكل قروض وائتمانات لأفريقيا على مدى ثلاث سنوات وستزيد المساعدات إلى المثلين للقارة الأفريقية بحلول عام 2009.
المصدر : وكالات