الأزمة بين تركيا وحزب العمال الكردستاني تصعد ببرميل النفط إلى 89 دولارا (الفرنسية)

سجلت أسعار النفط أرقاما قياسية الأربعاء بوصول سعر النفط الخام الأميركي إلى مستوى قياسي عند 89 دولارا للبرميل، بعد إقرار البرلمان التركي عملية عسكرية ضد حزب العمال الكردستاني شمالي العراق.
 
وسجل سعر برميل سلة نفط أوبك التي تضم 12 دولة رقما قياسيا بتجاوزه عتبة 80 دولارا للبرميل، حيث سجل 80.82 دولارا الأربعاء، بعد أن أغلق الثلاثاء على 78.76 دولارا.

وقبل الإغلاق على هذه الأرقام القياسية سجلت أسعار النفط للعقود الآجلة للخام الأميركي تراجعا قليلا في التعاملات الآسيوية اليوم عن مستواها القياسي أمس قبل أن تعود وتتجاوزه.

وقال وزير الطاقة الأميركي سام بودمان إن إدارة الرئيس بوش قلقة بشأن أسعار النفط الخام "شديدة الارتفاع"، لكنه امتنع عن التعليق بشأن ما إن كان على منظمة أوبك اتخاذ إجراء جديد في هذا الصدد.
 
وأضاف بودمان أنه لم يناقش إمدادات النفط مع أي من مسؤولي أوبك في الأسبوعين الأخيرين، وامتنع عن القول إن كان يرى ضرورة بدعوة أوبك إلى عقد اجتماع طارئ.
 
وعند سؤاله عن حاجة الولايات المتحدة لتغيير سياستها بشأن احتياطيات النفط الخام للطوارئ أجاب "ليس الآن".
 
وقال وزير النفط النيجيري أودين أغوموغوبيا إن وزراء أوبك اتفقوا على عقد اجتماع غير رسمي أثناء قمة لزعماء دول أوبك في السعودية يوم 17 نوفمبر/ تشرين الثاني.
 
وعزا أغوموغوبيا ارتفاع الأسعار إلى ضعف الدولار الأميركي والمضاربات في سوق النفط.

المصدر : وكالات