وقعت الشركة المصرية للهاتف المحمول (موبينيل) عقد ترخيص مدته 15 عاما لتقديم خدمات الجيل الثالث للهاتف المحمول مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، لتصبح ثالث شركة تقدم الخدمة بعد اتصالات مصر وفودافون.
 
وتبلغ قيمة الترخيص 3.34 مليارات جنيه (603 ملايين دولار) إضافة إلى 2.4% من إجمالي العائد السنوي للخدمات.
 
ويسمح الترخيص باستخدام خدمات الاتصال المرئي ورسائل الفيديو وتحميل الملفات ونقل المعلومات وتصفح الإنترنت بسرعة فائقة، وخدمات التليفزيون المرئي وتحديد المواقع، شرط الحصول على الموافقات المطلوبة لبعض الخدمات.
 
وقال  رئيس شركة أوراسكوم تليكوم -المساهم الكبير في موبينيل- نجيب ساويرس إن موبينيل ستدفع الرسوم على أربع دفعات غير متساوية، على أربع سنوات دون أن يبين كيفية تحديد قيمها.
 
ويرى محللون أن قرار السماح بالدفع على أربع سنوات يخفض الضغوط المالية على الشركة.
 
وتقدمت موبينيل بطلب الحصول على ترخيص خدمات الجيل الثالث في منتصف يوليو/تموز بعد تردد دام شهورا، لكنها كانت تتفاوض على أسلوب الدفع مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.
 
وحققت موبينيل صاحبة أكبر عدد مشتركين في مصر أرباحا صافية بلغت 516 مليون جنيه (93 مليون دولار) في الربع الثاني من العام، مرتفعة 49% عن الفترة نفسها من العام الماضي.
 
وحصلت اتصالات على أول ترخيص لخدمات الجيل الثالث عندما فازت في مزاد للحصول على ثالث ترخيص لخدمة الهاتف المحمول في مصر في أغسطس/آب 2006، في حين حدثت فودافون خدماتها بإدخال الجيل الثالث في يناير/كانون الثاني الماضي.

المصدر : وكالات