استقبال العروض لشراء حصة في مصرف الوحدة ينتهي آخر هذا الشهر (الفرنسية-أرشيف)
دعا مصرف ليبيا المركزي الخميس من وصفهم بالشركاء الإستراتيجيين للمشاركة في خصخصة مصرف الوحدة خامس بنك تجاري في البلاد، وتبلغ حصته 20% من السوق المحلية.

وتأتي الدعوة بعد قرار المركزي خصخصة مصرف الوحدة، في ثاني أكبر عملية خصخصة للمصارف التجارية في ليبيا، والتي بدأت بمصرف الصحاري.

وقال المصرف المركزي إنه يتبع سياسة لفتح السوق المصرفي الليبي أمام جميع المستثمرين الليبيين والأجانب.

وأفاد في بيان بموقعه على الإنترنت أنه سيتولى خصخصة مصرف الوحدة بالنيابة عن صندوق التنمية الاجتماعية الاقتصادية المالك 73% من مصرف الوحدة.

وأشار إلى أنه سيبيع 19% من الحصة التي يملكها الصندوق وينقل حقوق الإدارة إلى شريك إستراتيجي.

وأعلن أن استقبال العروض للمشاركة في خصخصة مصرف الوحدة الذي تقدر أصوله بـ1.7 مليار يورو، سينتهي في نهاية أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وعين المصرف المركزي شركة روتشيلد أند سي مستشارا ماليا في عملية بيع حصة أقلية في مصرف الوحدة، في خطوة أولى قد تزيد إلى 51% لاحقا.

"
مصرف ليبيا المركزي بدأ إعادة هيكلة مصارف القطاع العام وأعلن فوز مصرف "بي أن بي باريباس" شريكا إستراتيجييا لمصرف الصحاري
"
وقد بدأ مصرف ليبيا المركزي بإعادة هيكلة مصارف القطاع العام، حيث أعلن في الأيام الماضية عن فوز المصرف الأوروبي " بي أن بي باريباس" شريكا إستراتيجيا لمصرف الصحاري، وهو أول مصرف خصخص لصالح مصرف دولي.

واعتبرت مصادر في مصرف ليبيا المركزي عملية خصخصة المصارف التجارية جزءا من سلسلة تدابير وإجراءات تم اتخاذها من أجل تحديث القطاع المالي في البلاد.

وعرض مصرف "بي أن بي باريباس" مقابل شراكته في مصرف الصحاري 145 مليون يورو لشراء حصة نسبتها 19% من المصرف، وقوّم مصرف الصحاري بنحو 3.6 أضعاف قيمته الدفترية حاليا.

يشار إلى أن مصرف "بي أن بي باريباس" من المصارف الأوروبية الرائدة، وتفوق حقوق الملكية فيه 49 مليار يورو، وله 5300 فرع في العالم، ويعمل فيه 142 ألف موظف في جميع أنحاء العالم.

المصدر : يو بي آي