وزير النفط الكويتي (الفرنسية)
قال وزير النفط الكويتي الشيخ علي الجراح الصباح إن بلاده تعارض عقد اجتماع طارئ لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) لكبح تراجع أسعار الخام في الأسواق العالمية.
 
وجاءت تصريحاته ردا على تقارير أفادت أن أعضاء أوبك يريدون الدعوة لعقد اجتماع طارئ للمجموعة من أجل دعم الأسعار.
 
وأشارت التقارير إلى أن رئيس أوبك وزير النفط بدولة الإمارات محمد الهاملي يجري مشاورات هاتفية مكثفة مع الدول الأعضاء بشأن إمكانية اتخاذ إجراءات جديدة لوقف الهبوط الحاد في أسعار النفط.
 
وقالت إن عددا من الوزراء الخليجيين وكذلك المسؤول عن قطاع النفط في نيجيريا إدموند داوكورو ووزير النفط الفنزويلي يشاركون في المشاروات، لكن التقارير لم تحدد ما إذا كان قد تم الاتفاق على مسار معين للتحرك أم لا.
 
وكانت منظمة أوبك قررت في اجتماعها بأبوجا يوم 14 ديسمبر/كانون الأول الماضي خفض سقف إنتاجها بنسبة 500 ألف برميل يوميا ابتداء من الأول من  فبراير/شباط القادم. ويضاف هذا القرار إلى خفض 1.2 مليون برميل الذي تقرر يوم 20 أكتوبر/تشرين الأول الماضي في الدوحة.
 
وانخفضت أسعار النفط في العقود الآجلة للخام الأميركي الخفيف اليوم الثلاثاء لليوم الثاني على التوالي فيما ينذر بتراجعها لأدنى مستوياتها منذ عام ونصف في ضوء دفء الطقس على غير المعتاد في الولايات المتحدة أكبر سوق لاستهلاك الطاقة في العالم.
 
ومنذ بداية العام الجديد انخفضت أسعار النفط نحو 9%. ووصل سعر برميل الأميركي الخفيف لأقرب استحقاق الشهر القادم  55.64 دولارا, بينما وصل سعر مزيج برنت 55.16 دولارا للبرميل. 

المصدر : وكالات