أوبك لا تنوي عقد اجتماع طارئ
آخر تحديث: 2007/1/31 الساعة 17:48 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/1/31 الساعة 17:48 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/13 هـ

أوبك لا تنوي عقد اجتماع طارئ

 
توقع وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل أن لا تغير أوبك حجم إنتاجها حين تجتمع في فيينا يوم 15 مارس/آذار المقبل.
 
وقال إن أوبك لا تنوي عقد اجتماع طارئ لمناقشة سياسة الإنتاج قبل مارس/آذار المقبل، كما توقع أن ترتفع أسعار النفط قليلا قريبا.
 
من جهته قال وزير النفط الإيراني كاظم وزيري هامانه إن زيادة المعروض من خارج أوبك والطقس الدافئ في أوروبا يقلصان الطلب على النفط وإذا استمر هذا الوضع ينبغي ألا ينتظر صعود أسعار الخام.
 
وقال إن المعروض النفطي من دول خارج أوبك زاد كثيرا بالإضافة إلى أن الطقس في أوروبا أدفأ عنه في السنوات السابقة ولهذا السبب تراجع استهلاك النفط الخام ومشتقاته.
 
وصعدت أسعار النفط بعدما هوت إلى حوالي 50 دولارا للبرميل في وقت سابق هذا الشهر, وتبلغ الآن نحو 56 دولارا للبرميل لكنها لا تزال دون الذروة التي سجلتها في يوليو/تموز الماضي عندما وصلت إلى 78.4 دولارا للبرميل.
 
وانخفض سعر النفط الخام في التعاملات الآجلة اليوم الأربعاء متخليا عن المكاسب الكبيرة التي سجلها في الجلسة السابقة، وذلك قبل صدور بيانات المخزونات الأميركية التي يتوقع أن تظهر زيادة مخزون الخام وتراجع مخزونات نواتج التقطير.
 
وارتفعت أسعار النفط 5% أمس الثلاثاء لتستقر فوق 56 دولارا للبرميل بسبب عوامل فنية وبرودة الطقس في الولايات المتحدة واقتراب موعد تطبيق تخفيضات أوبك في أول فبراير/شباط.
 
ومن المقرر أن يخفض منتجو أوبك الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يوميا ابتداء من يوم غد الخميس، إضافة إلى خفض الإنتاج بواقع 1.2 مليون برميل في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.
 
وقال وزير الطاقة النيجيري أدموند داوكورو إن أعضاء منظمة أوبك مجمعون على ضرورة التزام المنظمة بشكل كامل بتخفيضات الإنتاج المتفق عليها بدلا من الإعلان عن تدابير جديدة لدعم الأسعار.
المصدر : رويترز