المؤتمر بحث الشراكة بين المنتج والمصنع في مجال تمويل مشاريع الغاز (الجزيرة)
بدأت في العاصمة القطرية الدوحة اليوم أعمال المؤتمر السادس لتحويل الغاز إلى سوائل حيث يبحث حوالي 400 من خبراء صناعة الغاز في العالم الجهود الرامية لتطوير صناعة تحويل الغاز إلى سوائل.
 
كما يبحث المؤتمر أهمية خطط التوسع والشراكة بين المنتج والمصنع في مجال تمويل مشاريع الغاز وخاصة مشاريع تحويله إلى سوائل, والتحديات التي تواجه هذه الصناعة وأهمها تحديات السوق من مشغلين ومقاولين في منطقة الشرق الأوسط.
 
وقال وزير الطاقة القطري عبد الله بن حمد العطية في افتتاح المؤتمر الذي يستمر لمدة يومين إن بلاده تعمل على ترسيخ مكانتها لتصبح عاصمة العالم في صناعة تحويل الغاز إلى سوائل.
 
وأضاف أن قطر تنفذ ذلك عبر العديد من المشاريع العملاقة يدعمها في ذلك إقامة مدينة رأس لفان الصناعية التي تعد أكبر مدينة من نوعها في العالم لصناعة الغاز الطبيعي.
 
وقال مصدر لوكالة الأنباء القطرية إن لدى قطر عروضا لإقامة خمسة مشاريع تعتبر الأكبر في العالم بتكلفة تبلغ أكثر من 22.5 مليار دولار لإنتاج أكثر من 700 ألف برميل يوميا من وقود الديزل النظيف والنفتا وسوائل بترولية أخرى، وذلك من خلال إنتاج واستهلاك حوالي ثمانية مليارات قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعي الجاف.
 
ويجري تنظيم المؤتمر بالتعاون بين شركات قطر للبترول وإكسون موبيل وساسول وشيفرون وشل وبريتش بتروليم.

المصدر : الجزيرة + وكالات