A380 أكبر طائرة ركاب بالعالم (الفرنسية)
تتوقع شركة طيران الإمارات أن تتحمل شركة إيرباص الأوروبية لصناعة الطائرات خفضا كبيرا في قيمة التعاقد بعدما يتفاوض الجانبان بشأن غرامات على تأخر تسليم طلبات للطائرة العملاقة A380.
 
وقال رئيس شركة طيران الإمارات تيم كلارك في عدد هذا الأسبوع من مجلة (فلايت إنترناشونال) إنه واثق من أن الجانبين سيتوصلان إلى تسوية بحيث تتحمل إيرباص خفضا كبيرا. وأضاف "لدينا الآن رقم وفي الأسابيع التالية سنبدأ المحادثات".
 
وطلبت طيران الإمارات شراء 43 طائرة أيرباص A380 التي يبلغ ثمن الواحدة منها 300 مليون دولار لتصبح وبفارق كبير أكبر مشتر للطائرة التي فجر تأخر تسليمها مطالب بدفع غرامات تأخير إلى شركات الطيران التي أصبحت مضطرة إلى وضع خطط بديلة لحين استلام الطائرة.
 
وكان من المقرر أول الأمر أن تبدأ طيران الإمارات تسلم الطائرات في إبريل/نيسان 2006 لكنها الآن لن تتسلم أولى طائراتها قبل أغسطس/آب 2008.
 
وقال كلارك إن طيران الإمارات تتوقع نموا بنسبة 14% في السنة المالية حتى إبريل/نيسان 2008 مقارنة مع ما يقدر بحوالي 30% لو أنها تسلمت طائرات A380 في موعدها الأصلي.
 
وأدت مشكلات في تركيب الأسلاك بالطائرة العملاقة المؤلفة من طابقين إلى تأجيل تسليمها لما يقرب من عامين ومن المتوقع الآن أن تتسلم الخطوط الجوية السنغافورية أول طائرة أواخر العام الجاري.

المصدر : رويترز