بنهاية الأسبوع سيصل إنتاج برودو باي إلى 400 ألف برميل يوميا (الأوروبية) 
قالت شركة "بي بي" البريطانية للنفط إنها ترفع حاليا الإنتاج من حقل "برودو باي" في ألاسكا، وإنها في سبيلها لاستئناف ضخ 150 ألف برميل يوميا بنهاية الأسبوع.

 

وكان الإنتاج من الحقل -وهو الأكبر في الولايات المتحدة- تقلص بشكل كبير في مطلع الشهر الماضي بعد أن اكتشفت بي بي تسربا من خط أنابيب متآكل. وأثار خفض الإنتاج طفرة في أسعار الطاقة وعاصفة من الانتقادات من مشرعين أميركيين.

 

وقال المتحدث باسم بي بي دارين بودو إن الشركة استأنفت بالفعل إنتاج 100 ألف برميل يوميا من القطاع الشرقي من برودو باي ليصل إجمالي إنتاج الحقل إلى نحو 350 ألف برميل يوميا.

 

وأضاف أنه بنهاية الأسبوع سيصل إنتاج الحقل إلى 400 ألف برميل يوميا أي دون طاقته القصوى بواقع 50 ألف برميل يوميا فقط. كما أشار بودو إلى أنه لا يوجد جدول زمني لإعادة تشغيل آخر 50 ألف برميل يوميا من طاقة إنتاج الحقل.

 

وأدى تآكل خط الأنابيب في الحقل إلى أكبر تسرب نفطي في منطقة المنحدر الشمالي بألاسكا في مارس/آذار، مما دفع جهات رقابية اتحادية إلى أن تطلب من بي بي فحص خطوط الأنابيب.

 

وتلطخت صورة بي بي في الولايات المتحدة جراء سلسلة من حوادث تسرب النفط وادعاءات بالتلاعب في السوق منذ أن قتل انفجار بمصفاة في تكساس 15 شخصا وأصاب العشرات في مارس/آذار 2005.

المصدر : رويترز