النقد الدولي يحذر من ظروف صعبة للاقتصاد العالمي
آخر تحديث: 2006/9/15 الساعة 19:07 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/9/15 الساعة 19:07 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/22 هـ

النقد الدولي يحذر من ظروف صعبة للاقتصاد العالمي

رودريغو راتو (وسط) أكد أهمية متابعةَ مدى تأقلم اقتصاد العالم مع تباطؤ الاقتصاد الأميركي (الفرنسية)
حث مدير الصندوق النقد الدولي رودريغو راتو دول العالم على الاستعداد لمواجهة ظروف اقتصادية صعبة في المستقبل رغم ازدهار الاقتصاد العالمي حاليا، محذرا في الوقت نفسه من مخاطر التضخم واختلال التدفقات التجارية وتوقف محادثات التجارة العالمية.
 
وأكد راتو أنه من المهم متابعة مدى تأقلم اقتصاد العالم مع تباطؤ الاقتصاد الأميركي خاصة أنه نجح في تجاوز آثار ارتفاع أسعار الفائدة والنفط.
 
وقد حذر من أثر تباطؤ أداء الاقتصاد الأميركي -أكبر اقتصاد في العالم- على الوضع الاقتصادي العالمي، وتوقع تجاوز نمو الاقتصاد العالمي نسبة 5% هذا العام على أن ينخفض إلى 4.9% عام 2007.
 
تأتي هذه التصريحات قبل بدء الاجتماع السنوي لصندوق النقد والبنك الدوليين في سنغافورة.
 
ويجتمع وزراء مالية ومحافظو البنوك المركزية من مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى السبت وسط تكهنات في الأسواق بتجديد الضغوط على دول آسيوية لا سيما الصين للسماح لعملاتها بالارتفاع للمساهمة في تخفيف الاختلالات العالمية.
 
من ناحية أخرى انتقد كل من البنك الدولي وصندوق النقد قرار حكومة سنغافورة منع 27 من نشطاء الحقوق المدنية من دخول الدولة واصفين القرار بالاستبدادي.
 
وقال رئيس البنك الدولي وولفويتز إن سنغافورة البلد المضيف للاجتماعات انتهكت تفاهما مع وكالتي الإقراض العالميتين بالسماح لأي شخص مخول بحضور الاجتماعات.
 
من جهة أخرى هددت بريطانيا بوقف مساهمة تبلغ أكثر من 90 مليون دولار للبنك الدولي احتجاجا على الشروط التي يفرضها مقابل المساعدات المقدمة للدول الفقيرة.
المصدر : وكالات