النقد الدولي يتوقع استمرار نمو اقتصادات آسيا الناشئة
آخر تحديث: 2006/9/14 الساعة 13:18 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/9/14 الساعة 13:18 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/20 هـ

النقد الدولي يتوقع استمرار نمو اقتصادات آسيا الناشئة

 
توقع صندوق النقد الدولي استمرار نمو الاقتصادات الناشئة بآسيا بقوة وبمعدل يصل إلى 8.25% خلال العامين الحالي والمقبل، ولكنه حذر من أن استمرار النمو القوي للاقتصاد الصيني ينطوي على مخاطر.
 
وجاء بتقرير للصندوق يحمل عنوان "آفاق الاقتصاد العالمي" أن الظروف الاقتصادية العالمية أصبحت مواتية بدرجة أكبر، وأن النمو القوي للاقتصاد الصيني مستمر مشيرا إلى "التباطؤ الاقتصادي المعتدل" بالهند.
 
وأضاف أن احتمالات تجاوز معدل نمو الاقتصاد الصيني للتوقعات خلال الفترة المقبلة ستزيد معدلات النمو في باقي اقتصادات المنطقة وخاصة تايلند وسنغافورة والفلبين وإندونيسيا وكوريا الجنوبية وهونغ كونغ. وفي المقابل, فإن المخاطر تظل كامنة بحالة تجاوز نمو الاستثمارات الحدود الآمنة بالصين وتأثير ذلك على الاقتصاد الإقليمي.
 
كما أشار التقرير إلى خطر ارتفاع أسعار النفط والإجراءات الحمائية التي تفرضها الدول المتقدمة على تجارتها الخارجية، بعد انهيار جولة محادثات الدوحة لتحرير التجارة العالمية.
 
وكانت التجارة العالمية قد أعلنت في يوليو/تموز الماضي تعليق محادثات تحرير التجارة بعد وصولها إلى طريق مسدود، بسبب الخلافات بين الدول النامية والمتقدمة بشأن تحرير تجارة المنتجات الزراعية.
المصدر : الألمانية