تركيا تعرض استثمارات بـ130 مليار دولار بقطاع الطاقة
آخر تحديث: 2006/9/1 الساعة 22:42 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/9/1 الساعة 22:42 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/8 هـ

تركيا تعرض استثمارات بـ130 مليار دولار بقطاع الطاقة

أعلن وزير الطاقة االتركي حلمي غولر اعتزام بلاده عرض 130 مليار دولار لاستثمارات في مشروعات الطاقة تتضمن الطاقة النووية على القطاع الخاص خلال السنوات القليلة المقبلة سعيا لخفض اعتماد تركيا على الواردات.

ويخطط الحزب الحاكم لتحويل تركيا إلى مركز إقليمي للطاقة من خلال بناء شبكة خطوط أنابيب بمليارات الدولارات لنقل النفط والغاز إلى أوروبا من دول آسيا الوسطى.

وأفاد غولر لرويترز بأن الاستثمارات تبلغ بين خمسة وستة مليارات دولار سنويا وسيكون نصيب قطاع الكهرباء 105 مليارات دولار من إجمالي الاستثمارات.

وأشار إلى أن الحكومة تريد من القطاع الخاص أن يقوم بهذه الاستثمارات الضخمة. وقال إن المشروعات الكبيرة ستتضمن إنشاء ثلاث محطات كهرباء تعمل بالطاقة النووية طاقتها الإجمالية خمسة آلاف ميغاوات.

وتأتي هذه الخطوة في إطار مساعي البلاد لإقامة محطة كهرباء بالطاقة النووية التي تعود إلى 30 عاما مضت والتي فشلت سابقا لارتفاع التكاليف ومشكلات قانونية ومعارضة جماعات حماية البيئة.

وأضاف أن بناء محطة الكهرباء سيبدأ العام المقبل دون ذكره موعدا محددا لذلك، بينما قالت الحكومة سابقا إنه سيبدأ في يناير/كانون الثاني 2007.

وبلغ معدل النمو الاقتصادي السنوي لتركيا 8% خلال السنوات القليلة الماضية في حين تسعى البلاد لمواكبة النمو السريع في السكان البالغ عددهم 72 مليون نسمة وتعمل على توسيع قاعدتها الصناعية.

وقد افتتحت تركيا مؤخرا خط أنابيب نفط بكلفة 3.9 مليارات دولار بإدارة شركة بي بي البريطانية يصل باكو في أذربيجان بميناء جيهان التركي.

المصدر : رويترز