المانحون يتعهدون بـ500 مليون دولار مساعدات للفلسطينيين
آخر تحديث: 2006/9/2 الساعة 00:34 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/9/2 الساعة 00:34 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/9 هـ

المانحون يتعهدون بـ500 مليون دولار مساعدات للفلسطينيين

إيغلاند حذر من تمرد شعبي في غزة إذا لم تقدم المساعدات اللازمة (الفرنسية)
تعهدت الدول المانحة في مؤتمر ستوكهولم بمنح 500 مليون دولار (390 مليون يورو) مساعدات للفلسطينيين، لكنها أكدت أن الحل السياسي هو السبيل الوحيد لإنهاء الأزمة الإنسانية التي يعيشها قطاع غزة.

وشارك في المؤتمر الذي استضافته السويد بالتعاون مع النرويج وإسبانيا والأمم المتحدة مسؤولون من ثلاثين دولة وعشرين منظمة دولية بهدف جمع مساعدات للفلسطينيين.

وقال وزير الخارجية السويدي يان إلياسون إن 70% من سكان غزة يعتمدون على الإغاثة الدولية لتغطية احتياجاتهم اليومية من الغذاء. ووصف الوضع الإنساني للفلسطينيين بالخطير.

وقال المنسق الدولي للشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة يان إيغلاند إن الهجمات الإسرائيلية منذ شهرين على قطاع غزة خلفت دمارا كبيرا.

وانتقد إيغلاند الحصار المفروض على الفلسطينيين وخاصة إغلاق إسرائيل لطريق تصل منه الإمدادات من خلال معبر كارني في غزة الأمر الذي أدى لنقص في المواد الغذائية الأساسية والأدوية والوقود.

وقال إيغلاند في وقت سابق إن الاتحاد الأوروبي تعهد بتقديم خمسين مليون يورو (64 مليون دولار) لمساعدة الفلسطينيين خلال مؤتمر المانحين.

وأعرب إيغلاند عن اعتقاده أن المؤتمر سيحقق خطوة كبيرة لجمع أكثر من مئتي مليون دولار لتعزيز خطة الأمم المتحدة العاجلة لمساعدة الفلسطينيين.

وقال المنسق الدولي إن قطاع غزة يشكل قنبلة موقوتة بسبب تردي الوضع الاقتصادي والإنساني مما يؤذن بنشوب تمرد شعبي إذا لم توفر المساعدات اللازمة.

المصدر : وكالات