ليبيا تتوقع استثمارات بالنفط تتجاوز سبعة مليارات دولار
آخر تحديث: 2006/9/1 الساعة 00:11 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/9/1 الساعة 00:11 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/8 هـ

ليبيا تتوقع استثمارات بالنفط تتجاوز سبعة مليارات دولار

سيف الإسلام القذافي انتقد المعرضين لمشاريع الإصلاح في ليبيا (الفرنسية-أرشيف)

توقعت مؤسسة النفط الوطنية في ليبيا استثمار شركات النفط العالمية ما يزيد على سبعة مليارات دولار واكتشاف عشرين مليار برميل نفط ضمن خطة تنقيب رئيسية تستغرق عشر سنوات.

وأعلن مدير التنقيب في المؤسسة حسين صديق طرح خطة طموحة لتحسين قدرات إنتاج النفط لتبلغ مستويات قريبة مما كانت عليه في السبعينيات من القرن الماضي.

وكان إنتاج ليبيا النفطي في السبعينيات أكثر من ثلاثة ملايين برميل يوميا مقابل 1.6 مليون برميل في اليوم حاليا.

وأشار صديق إلى أن هدف الخطة اكتشاف عشرين مليار برميل معتبرا ذلك تقديرا متحفظا جدا للخطة التي بدأت في العام الماضي وتنتهي في 2015 والتي تركز على المناطق الحدودية وعالية المخاطر.

وجاءت تصريحات صديق خلال حملة ترويجية في لندن بعد مؤتمر عقد في طرابلس الأسبوع الماضي لإطلاق الجولة الثالثة لمنح تراخيص التنقيب عن النفط للشركات العالمية منذ رفع العقوبات عن ليبيا.

وقال مسؤول في قطاع النفط الليبي إن حقل الفيل الجديد الذي تتولى إدارته شركة إيني الإيطالية ينتج ما بين 30 ألفا و40 ألف برميل يوميا.

من جهته انتقد سيف الإسلام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي حالة الفوضى في بلاده واتهم من وصفها بالمافيا الليبية بالتصدي لمشاريع الإصلاح.

ودعا إلى الاستمرار بتخصيص الشركات وخاصة في مجال الاتصالات والمصارف والسماح للبنوك الأجنبية بفتح فروع لها بالبلاد اعتبارا من العام المقبل.

المصدر : وكالات