الخلافات السعرية بين إيران والهند وباكستان تعوق صفقة غاز
آخر تحديث: 2006/8/3 الساعة 19:46 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/8/3 الساعة 19:46 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/8 هـ

الخلافات السعرية بين إيران والهند وباكستان تعوق صفقة غاز

مشروع خط أنابيب إيران-الهند عبر باكستان يكلف سبعة مليارات دولار (رويترز-أرشيف)
قال مساعد وزير النفط الإيراني محمد هادي نجاد حسينيان إن الهند وباكستان تعرضان دفع نصف سعر الغاز الذي تطلبه طهران ضمن جهود للاتفاق على صفقة خط أنابيب.

وسيجري نقل الغاز من خلال خط أنابيب مقترح يمر عبر باكستان باستثمارات تبلغ سبعة مليارات دولار.

وأفاد حسينيان الذي يشارك في اجتماعات بدأت اليوم في نيودلهي وتستغرق يومين مع مسؤولين من الدولتين، بأن السعر الذي تطلبه بلاده في مصلحة جميع الأطراف وهو سعر جيد.

وتملك إيران ثاني أكبر احتياطيات الغاز الطبيعي في العالم بعد روسيا وتقدر بنحو 940 تريليون قدم مكعب، في وقت تسعى فيه الاقتصادات الآسيوية النامية مثل الهند وباكستان إلى توفير مصادر للطاقة لتغذية توسعها الصناعي.

وينقل مشروع خط أنابيب الغاز الطبيعي الضخم بين هذه الدول والذي يبلغ طوله 2670 كيلومترا، الغاز من إيران إلى الهند عبر باكستان لتوفير احتياجات البلدين من الغاز.

وقال مسؤول في وزارة النفط الهندية إن بلاده وباكستان تنسقان في الرد على عرض أسعار النفط الإيراني وسيقدم البلدان مقترحا مشتركا خلال الاجتماعات.

وطالبت إيران بتطبيق أسعار ترتبط بالأسعار العالمية للنفط مع مكون تكلفة يتزايد بنسبة ثابتة الأمر الذي رفضته الهند. وحددت إيران سعر 7.2 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية مع زيادة سنوية ثابتة بنسبة 3%، إلا أن الهند عرضت 4.25 دولارات فقط.

المصدر : وكالات