واشنطن تحث الصين على دفع محادثات منظمة التجارة
آخر تحديث: 2006/8/29 الساعة 15:27 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/8/29 الساعة 15:27 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/5 هـ

واشنطن تحث الصين على دفع محادثات منظمة التجارة

شواب طلبت من الصين التدخل وعدم ترك الساحة للهند والبرازيل (الفرنسية-أرشيف) 
طلبت الولايات المتحدة من الصين المساعدة في دفع محادثات منظمة التجارة العالمية المتعثرة وإنقاذ جولة محادثات الدوحة التي توقفت الشهر الماضي.

وقالت الممثلة التجارية الأميركية سوزان شواب -التي تزور العاصمة الصينية بكين حاليا- إنها حثت الحكومة هناك على المساعدة بعد فشلت دول رئيسية في الاتفاق على كيفية خفض التعريفات والحد من العوائق التجارية.
 
وأضافت أن الصين استفادت من الانضمام لمنظمة التجارة العالمية عام 2001 مشيرة إلى أن الأمر يتطلب منها أن تظهر التزاما إزاء تحرير التجارة من خلال التحدث بصراحة بدلا من ترك هذا للهند والبرازيل صاحبتي أعلى الأصوات بين الدول النامية.
 
وتحضر شواب سلسلة من الاجتماعات التجارية في آسيا والبرازيل وأستراليا سعيا لتعزيز الآمال في التوصل لانفراجة.
 
وأبلغ وزير التجارة الصيني بو شيلاي من جهته الممثلة التجارية الاميركية أن بكين ستسعى لإحياء مفاوضات الدوحة.
 
وفي الوقت الذي تصف فيه الصين نفسها بأنها جسر بين الدول المتقدمة والفقيرة فإنها تتجنب الدخول في المفاوضات المعقدة عزوفا عن تقديم تنازلات تجارية جديدة. والصين هي ثالث أكبر اقتصاد تجاري في العالم بعد الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.
 
يشار إلى أن منظمة التجارة العالمية بدأت جولة الدوحة منذ نحو خمس سنوات بهدف تعزيز التجارة ومحاربة الفقر من خلال الحد من الحواجز التجارية. وتتبادل الدول الغربية والنامية الاتهامات بشأن مسؤولية كل طرف عن فشل مفاوضات التجارة. 
المصدر : وكالات