هيئات اقتصادية لبنانية تطالب بإعفاءات ضريبية ودفع هبات

A chocolate factory is seen after it was demolished in southern Beirut on Hizbollah stronghold that was targeted by Israeli air strikes, July 20, 2006.
طالب رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان غازي قريطم -عقب محادثات أجراها مع وزير المالية جهاد أزعور- بإقرار إعفاءات ضريبية وإلغاء الغرامات لتخفيف الأعباء عن المواطنين.
 
وأكد قريطم أن تخفيف الأعباء مطلب ضروري بعد توقف قسري للأعمال لمدة تجاوزت الشهر جراء العدوان الإسرائيلي وتداعياته على لبنان.
 
في الوقت نفسه طالب الأمين العام لجمعية خبراء الشؤون والنشاطات الفندقية والسياحية عمر العيد بإلغاء الرسوم البلدية عن القطاع السياحي لعامي 2006 و 2007 بسبب الخسائر التي لحقت به جراء العدوان الإسرائيلي.
 
ودعا العيد إلى تقسيط باقي المستحقات، وجدولة الديون وإنشاء صندوق خاص من المساعدات والهبات، إضافة إلى إعطاء المؤسسات قروضا ميسرة بفائدة لا تقل عن 3%، ودفع هبات فورية لكل فندق حسب درجته ليتم دفع الرواتب وتخصيص وزارة السياحة بمبالغ كافة للبدء بحملة دعائية لاستعادة الثقة وحث السياح للقدوم إلى لبنان.
 
وكان برنامج الأمم المتحدة الإنمائي قد أعلن الثلاثاء الماضي أن خسائر لبنان الاقتصادية جراء العدوان الإسرائيلي الأخير تقدر بـ15 مليار دولار إن لم تكن أكثر من ذلك.
المصدر : وكالات