دراسة مشروع "قناة البحرين" تبدأ خلال أشهر
آخر تحديث: 2006/8/22 الساعة 23:58 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/8/22 الساعة 23:58 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/28 هـ

دراسة مشروع "قناة البحرين" تبدأ خلال أشهر

قال البنك الدولي إن دراسة جدوى لمشروع تتراوح قيمته بين مليارين وأربعة مليارات دولار لاستعادة منسوب المياه الآخذ في التراجع في البحر الميت باستخدام مياه من البحر الأحمر، قد تبدأ في الأشهر القليلة القادمة.
 
وقال فاهيد ألافيان المسؤول عن المشروع بالبنك الدولي إن إسرائيل والأردن والسلطة الفلسطينية، ملتزمون بإجراء الدراسة لخطة "قناة البحرين" التي يبلغ طولها 180 كيلومترا رغم حرب لبنان والاشتباكات بين الإسرائيليين والفلسطينيين, مؤكدا أن الأطراف الثلاثة المستفيدة لاتزال مهتمة بالعملية.
 
وأضاف ألافيان أن البحر الميت شديد الملوحة بما يتعذر معه حياة الكائنات باستثناء عدد قليل منها، ومن غير الواضح ما إن كان البحر سيتأثر بمياه البحر الأحمر الأقل ملوحة.
 
وأبدت فرنسا والولايات المتحدة وهولندا واليابان استعدادها للمساهمة في تمويل دراسة جدوى تكلفتها 15 مليون دولار حول كيفية تعويض تراجع بمقدار 25 مترا على مدى القرن المنصرم لمنسوب المياه في البحر الميت. كما ستبحث الدراسة الآثار البيئية للمشروع.
 
ومن المتوقع أن يتضمن مشروع قناة البحرين إنشاء محطة لتوليد الكهرباء لاستغلال تساقط المياه من ارتفاع يبلغ نحو 450 مترا من البحر الأحمر إلى البحر الميت أدنى نقطة على سطح الأرض.


المصدر : رويترز