توقعت منظمة البلدان المصدرة للنفط أوبك أن يرتفع الطلب العالمي على النفط بوتيرة أبطأ من التوقعات السابقة لعام 2006 ويرجع ذلك جزئيا لصعود أسعاره لمستويات قياسية.
 
وذكرت أوبك في تقريرها الشهري أن الطلب على النفط سيرتفع هذا العام بواقع 1.3 مليون برميل يوميا أي أقل بمقدار 80 ألف برميل من التوقعات الصادرة قبل شهر.
 
ولم يتم تغيير حجم الزيادة المتوقعة في الطلب في العام المقبل لتظل عند 1.3 مليون برميل يوميا.
 
كما أشار التقرير إلى أن زيادة الإمدادات من المنتجين من خارج أوبك سيقلص الطلب على إنتاجها في العام المقبل. وأضاف أن الطلب على نفط أوبك سينخفض بمقدار 800 ألف برميل إلى 28.3 مليون برميل يوميا.
 
من ناحية أخرى قالت الأمانة العامة لأوبك إن سعر برميل النفط الخام من إنتاج دول المنظمة انخفض أمس الثلاثاء بمقدار 53 سنتا إلى 69.01 دولارا.
 
وأرجع الخبراء سبب انخفاض سعر البرميل لأقل من 70 دولارا للمرة الأولى خلال الشهر الحالي إلى دخول وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله اللبناني حيز التنفيذ والتزام الأطراف به إلى حد كبير.
 
وفي سوق لندن انخفض اليوم الأربعاء خام برنت في التعاملات الآجلة 62 سنتا إلى 73.18 دولارا للبرميل, كما انخفض الخام الأميركي الخفيف في بورصة نايمكس بمقدار 34 سنتا إلى 72.80 دولارا. وفقد السولار (زيت الغاز) 1.25 دولارا إلى 648.25 دولارا للطن. 

المصدر : وكالات