6 مليارات دولار خسائر لبنان جراء العدوان الإسرائيلي
آخر تحديث: 2006/8/13 الساعة 01:55 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/8/13 الساعة 01:55 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/19 هـ

6 مليارات دولار خسائر لبنان جراء العدوان الإسرائيلي

الغارات الإسرائيلية ألحقت أضرارا بالمنشآت الحيوية والبنية التحتية بلبنان (رويترز)
بعد مرور أكثر من أربعة أسابيع على اندلاع القتال بين إسرائيل والمقاومة اللبنانية التابعة لحزب الله تقدر الخسائر المادية التي لحقت بلبنان بمليارات الدولارات.

 

حيث قدر الخبير الاقتصادي مروان إسكندر خسائر لبنان بحوالي 6 مليارات دولار.

 

وفي 10 أغسطس/آب الجاري قدرت الهيئة العليا للإغاثة أنه تم تدمير 30 من المنشآت اللبنانية الحيوية أو إلحاق أضرار بها، من ضمنها مطار بيروت وموانئ وخزانات مياه ضخمة ومحطات  لتوليد الطاقة الكهربائية, بالإضافة إلى 630 كلم من الطرقات و23 محطة بنزين.

 

كما شملت الأضرار 145 جسرا و سبعة آلاف مسكن وتسعة آلاف مصنع ومحل تجاري ومزرعة وسوق كما أصيبت محطات إرسال تلفزيوني وإذاعي وهوائيات للهاتف الخلوي وأماكن عبادة ومقار تابعة لحزب الله ومكاتب ومنازل كوادر في الحزب وقواعد ومعدات عسكرية.

 

وتسبب قصف محطة الجية الرئيسية  لتوليد الطاقة الكهربائية الواقعة بين بيروت وصيدا في بقعة من النفط امتدت على طول  أكثر من 140 كلم من الشواطئ اللبنانية ثم وصلت إلى الشواطئ السورية.

 

ويسعى مسؤولون في شركة الكهرباء اللبنانية لحصر الأضرار التي لحقت بمحطة تحويل الكهرباء في صيدا.

 

ورغم القصف الذي طال المحطة فإن محطات المياه في صيدا ومحيطها مستمرة في العمل بسبب ربطها بمولدات كهرباء خاصة. وأدت غارات إسرائيلية متكررة على المحطة إلى قطع الكهرباء بشكل كامل عن مناطق في صيدا ومحيطها.

 

وأسفرت الأزمة عن توقف صادرات البلاد من السلع المصنعة تقريباً كما تسبب الحصار في وقف العمل في نحو 95% من مصانع البلاد وأصابت القذائف الإسرائيلية 45 مصنعا كبيرا إصابات مباشرة، وحرم الحصار الإسرائيلي المصانع اللبنانية من استيراد المواد الخام ونقل الإنتاج.

 

ويبلغ حجم القوى العاملة المتضررة مباشرة في القطاع 125 ألف شخص.

المصدر : الجزيرة + وكالات