الجزائر تسدد مسبقا ديونا بمليار يورو لإيطاليا
آخر تحديث: 2006/8/11 الساعة 00:17 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/8/11 الساعة 00:17 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/17 هـ

الجزائر تسدد مسبقا ديونا بمليار يورو لإيطاليا

أحمد روابة-الجزائر
توقع الجزائر اليوم اتفاقية تسديد مسبق للديون المستحقة عليها لإيطاليا والبالغة مليار يورو، سيوقعها عن الجانب الجزائر وزير المالية مراد مدلسي وعن إيطاليا نائب وزير الخارجية هوجو إنتيني، حسب بيان لوزارة المالية الجزائرية.

وأفاد مصدر من سفارة إيطاليا بالجزائر بأن مراسم التوقيع ستعرف أيضا تسديد الجزائر ديون قيمتها 3.7 ملايين يورو لصالح المؤسسة المالية الإيطالية صاتشتي، تمثل ضمانات قروض وتأمين قدمتها المؤسسة الإيطالية لمتعاملين عموميين جزائريين في مختلف المجالات.

من جهتها أكدت مسؤولة في القسم الاقتصادي بالسفارة الألمانية بالجزائري في تصريح للجزيرة نت، أن المفاوضات بين الجزائر وألمانيا توشك على الانتهاء.

وقالت إن المفاوضات ستتوج بالاتفاق على تسديد مسبق لجزء كبير من الديون المستحقة على الجزائر لألمانيا والبالغة قيمة 600 مليون يورو. ويتوقع أن يتم توقيع الاتفاق في نهاية الشهر الجاري.

وسمحت الأوضاع المالية القوية التي تتمتع بها الجزائر في السنوات الأخيرة بفضل إيرادات النفط، بالتوجه إلى التسديد المسبق للديون عن طريق التفاوض مع أهم الدائنين بمن فيهم نادي باريس، حيث وقعت الجزائر اتفاقية في 11 مايو/أيار الماضي تقضي بتسديد مسبق لديون قيمتها 7.9 مليارات دولار.

وقد تم فعلا تسديد ما قيمته 4.6 مليارات دولار، على أن يتم تسديد الباقي اعتبارا من نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

وتعتزم الجزائر خفض ديونها إلى مستوى ستة مليارات دولار في المدى القصير، من خلال مواصلة التفاوض مع الدائنين على إمكانية الدفع المسبق للديون. وهو ما ستبدأ فيه بداية الشهر المقبل مع نادي لندن.

المصدر : الجزيرة