عُمان والإمارات تعدلان قانون العمل قبل اتفاق تجاري
آخر تحديث: 2006/7/9 الساعة 23:04 (مكة المكرمة) الموافق 1427/6/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/7/9 الساعة 23:04 (مكة المكرمة) الموافق 1427/6/13 هـ

عُمان والإمارات تعدلان قانون العمل قبل اتفاق تجاري

عمان أقرت تأسيس نقابات عمالية وتنظيم إضرابات سلمية (رويترز-أرشيف)
أقرّت سلطنة عمان تأسيس نقابات عمالية وتنظيم إضرابات سلمية ضمن إصلاحات أدخلت على قانون العمل وأعلن عنها قبل إجراء الكونغرس الأميركي تصويتا على اتفاق للتجارة الحرة بين الجانبين.

يأتي ذلك بعد توقيع سلطنة عمان اتفاقا للتجارة الحرة مع الولايات المتحدة التي تضغط على دول خليجية من أجل بذل المزيد من الجهود لحماية حقوق العمال وأغلبهم من العمالة الرخيصة القادمة من آسيا.

وقد تزيد الإصلاحات العمانية من الضغوط على دول خليجية أخرى تقوم بالتفاوض مع دول غربية حول اتفاقات للتجارة.

وأوضحت وكالة الأنباء العمانية إصدار السلطان قابوس بن سعيد مرسوما أمس يدخل تعديلات عن قانون العمل ونشرت تفاصيلها في الصحف المحلية.

وسمحت التعديلات للعمال بتشكيل نقابات عمالية لرعاية مصالحهم والدفاع عن حقوقهم وتحسين أوضاعهم المادية والاجتماعية.

كما تضمن المرسوم أن يصدر وزير العمل قرارات منظمة لتشكيل وعمل وتسجيل النقابات العمالية والاتحاد العام لعمال سلطنة عمان وتنظيم الإضراب السلمي.

"
الإمارات تجري تعديلات على قانون العمل وتنفي صحة انتقادات حول حقوق العمال فيها
"
من جهة أخرى قال وزير العمال الإماراتي علي بن عبد الله الكعبي إن الإمارات العربية المتحدة تجري تعديلات على قانون العمل نافيا صحة انتقادات في الساحة الدولية حول حقوق العمال فيها.

وأفادت وسائل إعلام رسمية بأن التعديلات ستعرض على المجلس الاستشاري للوزارة نهاية الشهر المقبل لمعرفة رأي رجال والقطاع الخاص قبل رفعها إلى مجلس الوزراء.

وتتعرض الإمارات لضغوط من الجانب الأميركي الذي تتفاوض معه بشأن اتفاق للتجارة الحرة لتطبيق معايير دولية على قوتها العاملة.

المصدر : وكالات