طاقة تكرير النفط لدى الكويت تبلغ 930 ألف برميل من ثلاث مصاف (الفرنسية-أرشيف)
تعتزم شركة البترول الوطنية الكويتية طرح حصة تصل إلى 40% من مشروع مصفاة لتكرير النفط تبلغ استثماراته 6 مليارات دولار، على مستثمر أجنبي.
 
وقال رئيس الشركة سامي الرشيد إن هناك اتصالات مع شركات عالمية بهذا الخصوص، مضيفا أن الدولة ستطرح أيضا حصة 20% في المصفاة البالغة طاقتها الإنتاجية 615 ألف برميل يوميا على مستثمرين كويتيين من القطاع الخاص.
 
وأضاف أن هناك حرصا على ألا تزيد حصة المستثمر الأجنبي عن حصة شركة البترول الوطنية أي ما يعادل 40% كحد أقصى، مشيرا إلى أن الكويت ماضية في المشروع حتى وإن لم تجد شريكا أجنبيا.
 
وكان 12 مقاولا عالميا تأهلوا للمرحلة النهائية من عطاء تشييد المصفاة التي ستبنى في جنوب البلاد بحلول العام 2010 وستحل محل مصفاة الشعيبة المتقادمة البالغة طاقتها الإنتاجية 200 ألف برميل.
 
وتشرف شركة البترول الوطنية التي تديرها الدولة على قطاع عمليات المصب في الكويت العضو في منظمة أوبك والتي تبلغ طاقتها الإنتاجية 2.7 مليون برميل يوميا.
 
يشار إلى أن طاقة تكرير النفط لدى الكويت تبلغ 930 ألف برميل يوميا من ثلاث مصافٍ. وقال مسؤولون بصناعة النفط إن المصفاة الجديدة إضافة إلى عمليات تطوير لمجمعات قائمة ستعزز مجمل طاقة تكرير النفط إلى نحو 1.5 مليون برميل يوميا.

المصدر : وكالات