شافيز يدعو إيران إلى تعزيز الاستثمار في فنزويلا
آخر تحديث: 2006/7/30 الساعة 11:07 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/7/30 الساعة 11:07 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/5 هـ

شافيز يدعو إيران إلى تعزيز الاستثمار في فنزويلا

شافيز وأحمدي نجاد يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية (الفرنسية)
دعا الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز حليفته إيران إلى تعزيز استثماراتها في قطاع الطاقة ببلاده.

ويوقع شافيز خلال زيارة بدأها أمس إلى إيران عددا من الاتفاقيات التجارية ضمن جولة خارجية يقوم بها حاليا، بينما تستثمر شركات إيرانية مليار دولار في فنزويلا وخاصة في مشروعات الطاقة والإنشاء وصناعة الجرارات.

وعبّر شافيز خلال مؤتمر صحفي عن أمله في قيام شركات النفط الإيرانية بأعمال بمنطقة خليج فنزويلا في حزام أورينوكو والدلتا لإنتاج الغاز.

ورغم حضور وزير الطاقة والتعدين الفنزويلي رفائيل راميريز فإنه امتنع عن التحدث إلى الصحفيين الذي أرادوا معلومات عن نوع الاستثمار الذي يمكن لإيران رابع أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم القيام به في فنزويلا خامس دولة مصدرة للنفط عالميا.

وتنقب شركة بترو فارس الإيرانية بالفعل عن احتياطيات النفط الثقيل في حزام أورينوكو وتتطلع لتوسيع عملياتها في المنطقة.

وتسعى الشركة الإيرانية إلى تقديم خدمات تتعلق باستخلاص الغاز البحري في حقل نورتي دي باريا، حيث قال عضو مجلس إدارة الشركة المنتدب غلام رضا مانوشهري الأسبوع الماضي إن بترو فارس تأمل توقيع اتفاق استثمار طويل الأجل مع فنزويلا خلال زيارة شافيز لبلاده.

وقد وصل شافيز أمس إلى طهران لإجراء محادثات مع نظيره الإيراني محمود أحمدي نجاد في زيارة تستمر يومين للبلاد.

ويبحث الجانبان التعاون في مجالات النفط والغاز والاستثمارات والقطاع المصرفي والعلوم والتكنولوجيا، ويوقعان اتفاقا في مجال البتروكيماويات ويلتقي شافيز خلال زيارته مع رجال الأعمال الإيرانيين.

وتملك فنزويلا احتياطيات مؤكدة من النفط تبلغ 77.2 مليار برميل من نوعية النفط التقليدية و270 مليار برميل من النفط البالغ الثقل.

المصدر : وكالات