سويس تحقق أرباحا بلغت 76 مليون دولار في النصف الأول من العام الحالي (الجزيرة نت)
تامر أبو العينين -زيورخ
حققت شركة الخطوط الجوية السويسرية الدولية "سويس" أرباحا صافية في النصف الأول من العام 2006، بلغت 76 مليون دولار، في مقابل 89 مليون دولار خسائر عن نفس الفترة من العام الماضي.
 
كما بدأت مبيعاتها تقترب من حافة الملياري دولار بزيادة تصل إلى 11.7%، وذلك للمرة الأولى منذ تأسيسها عام 2002، وبعد أعوام من الخسائر التي كادت تقود الشركة إلى الانهيار مثلما حدث مع "سويس إير" سابقا.
 
وذكرت الشركة في بيانها الخميس، الذي حصلت الجزيرة نت على نسخة منه، أن التركيز على الأسواق الهامة والتخلص من الرحلات غير المجدية كان من أهم أسباب الوصول إلى هذه الأرباح.
 
لكن الشركة أغفلت ذكر التخلص من 656 موظفا أي ما يعادل 10% من إجمالي عدد العاملين بها، وتقليص أسطولها الجوي من 35 إلى 24 طائرة، في إطار برامج إعادة الهيكلة، التي تعتمد عليها الشركات لزيادة أرباحها من خلال تقليل النفقات.
 
وبدت الإيجابية الجيدة في نتائج هذا العام هو أنها تحققت رغم ارتفاع أسعار المحروقات ورسوم المطارات، كما أفادت الشركة من انخفاض سعر صرف الدولار مقارنة مع العملات الرئيسة الأخرى، إذ أسهم فرق سعر الصرف في تقليص ديونها بحوالي 25 مليون دولار على الأقل.
 
كما تمكنت الشركة من استقطاب المزيد من المسافرين على متن طائراتها بنسبة 5.7% مقارنة مع العام الماضي، بتقديم أسعار منافسة على الرحلات ذات الإقبال الكبير، لاسيما إلى شمال القارة الأوروبية أو الشرق الأدنى والأوسط.
 
لا بديل عن التحالف
"
محللون رأوا أن اندماج (سويس) في تحالفات شركات الطيران كان إيجابيا للغاية
"
في الوقت نفسه تعكس هذه الأرباح نجاح خطة استيلاء شركة (لوفتهانزا) الألمانية على الشركة السويسرية في مارس/ آذار 2005، وإدماجها في تحالف (ستار أليانس) منذ أبريل/ نيسان 2006، رغم مخاوف المستثمرين من ذوبان الشركة السويسرية في القالب الألماني واختفاء اسم (سويس) من عالم الطيران إلى الأبد.
 
لكن محللين رأوا أن العكس هو الصحيح وأن اندماج (سويس) في تحالفات شركات الطيران كان إيجابيا للغاية، لأنها تمكنت من العمل في بيئة اقتصادية مهيئة لقطاع الطيران، على عكس العمل الفردي الذي بات مستحيلا في عالم الطيران المدني اليوم.
 
جدير بالذكر أن تحالف (ستار أليانس) يضم 18 شركة طيران عالمية، تنقل سنويا 425 مليون مسافر عبر 842 مطارا في 152 دولة.
_______________
مراسل الجزيرة نت
 

المصدر : الجزيرة