إيروكبتر العسكرية تعوّض الأوروبيين تراجع إيرباص
آخر تحديث: 2006/7/29 الساعة 14:09 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/7/29 الساعة 14:09 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/4 هـ

إيروكبتر العسكرية تعوّض الأوروبيين تراجع إيرباص

نجحت صناعة الطيران العسكرية الأوروبية في تعويض تراجع نظيرتها في مجال الطيران المدني عقب تفوق مبيعات بوينغ على إيرباص للمرة الأولى منذ خمسة أعوام.
 
فقد تمكنت المؤسسة الأوروبية للدفاع الجوي والفضاء من الفوز بعقد لتوريد 352 مروحية من طراز (إيروكبتر) للقوات الأميركية تبلغ قيمتها 2.36 مليار يورو.
 
وذكرت المؤسسة في بيان تلقت الجزيرة نت نسخة منه أن الصفقة جاءت بناء على طلب "القوات البرية الأميركية التي وقع خيارها على الطراز (يو إتش-145) من الإيروكبتر. ووصفت المؤسسة الأوروبية هذه الخطوة بأنها "الاختراق الأول من نوعه للسوق العسكرية الأميركية".
 
وأوضحت المؤسسة التي يقع مقرها الرئيس في مدينة مرسيليا الفرنسية أن مدة تنفيذ العقد تمتد على مدى برنامج تصنيع هذا النوع من مروحيات الإيروكبتر الذي يستغرق عشرة أعوام.
 
وتشير سجلات صناعة الإيروكبتر إلى أن الصفقة المبرمة مع الجانب الأميركي تعد الأضخم في تاريخ هذا الطراز من المروحية الأوروبية الصنع.
 
ويساعد العقد على توفير 200 فرصة عمل جديدة داخل المقر التابع للمؤسسة الأوروبية في مدينة ميسيسيبي  بالولايات المتحدة، حيث يتم تجميع أجزاء الطائرة التي تصل أجزاؤها تباعا من الدول الأوروبية المنتجة فضلا عن تصنيع بعض المكونات الفرعية فوق الأراضي الأميركية.
 
وقد سبق لإيروكبتر أن فازت بعقود مع أطراف أميركية من خارج القوات المسلحة.
 
يشار إلى أن شركة إيروكبتر التي تتألف من 13 ألف موظف التابعة للمؤسسة الأوروبية للدفاع الجوي والفضاء حققت حجم أعمال قيمته 3.2 مليارات يورو.



_______________
مراسل الجزيرة نت
المصدر : الجزيرة