داوكورو يبحث أسعار النفط ومنصب أمين أوبك مع إيران
آخر تحديث: 2006/7/27 الساعة 19:41 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/7/27 الساعة 19:41 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/2 هـ

داوكورو يبحث أسعار النفط ومنصب أمين أوبك مع إيران

داوكورو يسعى لحل خلاف إيراني كويتي بشأن منصب أمين عام أوبك (الفرنسية-أرشيف)
يبحث رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط إدموند داوكورو الذي وصل طهران اليوم مع المسؤولين الإيرانيين كيفية تعامل المنظمة مع ارتفاع أسعار النفط وسبل حل خلاف بين إيران والكويت بشأن منصب الأمين العام.

وأبدى متعاملون في أسواق النفط قلقا من أن تخفض إيران شحناتها لأسواق العالم في حال إصدار الأمم المتحدة قرارا متشددا ضد برنامجها النووي أو إذا وسعت إسرائيل هجومها على لبنان ليشمل سوريا الحليف الوثيق لإيران.

وقال داوكورو الذي يشغل منصب وزير الدولة النيجيري لشؤون النفط مجددا إن أسعار النفط دفعت للارتفاع لمستويات قياسية بسبب نقص مصافي التكرير والتوترات السياسية وليس لنقص المعروض من الخام.

وأضاف أن لدى أوبك طاقة إنتاجية فائضة تفوق مليوني برميل يوميا متاحة وقت الحاجة، والسعودية أكبر منتج في أوبك تملك الجزء الأكبر من الطاقة الإنتاجية غير المستغلة.

وعبّر داوكورو عن قلق أوبك بشأن ارتفاع أسعار النفط إلى مستويات قريبة من 80 دولارا للبرميل، مشيرا إلى أنها تضر بالاقتصاد العالمي.

وكان الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز دعا روسيا والدول الرئيسية المنتجة للنفط إلى المحافظة على أسعار عادلة للنفط.

وتشكل إيران المحطة الثالثة لرئيس أوبك ضمن جولة يزور بها داوكورو بعض دول المنظمة شملت ليبيا والسعودية.

وتجاريا ارتفعت أسعار النفط خلال التعاملات الأوروبية اليوم بعد زيادة الطلب على البنزين في الولايات المتحدة ومتابعة التجار للتطورات في الشرق الأوسط وتراجع إمدادات نيجيريا المنخفضة أصلا.

وصعد سعر برنت في عقود سبتمبر/أيلول المقبل 31 سنتا إلى 74.31 دولارا للبرميل في حين ارتفع الخام الأميركي الخفيف 30 سنتا إلى 74.24 دولارا للبرميل.

المصدر : وكالات