الشهرستاني طرح إمكانية عقد اتفاقات نفطية قبل إقرار البرلمان قانون المحروقات (الفرنسية)
أعلن وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني إمكانية توقيع اتفاقات مشروعات مشتركة مع شركات نفط دولية قبل إقرار برلمان بلاده قانون المحروقات.

وعقد الشهرستاني اجتماعات في واشنطن أمس مع ممثلي شركات نفط دولية منها إكسون موبيل وبي.بي وشل أويل وشيفرون بحضور وزير الطاقة الأميركي سام بودمان في مقر الوزارة.

وأوضح أن اتفاقات قد توقع قبل موافقة البرلمان العراقي المتوقعة على قانون المحروقات نهاية العام الحالي، وهو قانون يسمح بتدفق مليارات الدولارات من الاستثمارات الأجنبية التي تعد حيوية لقطاع النفط في العراق.

وعبّر الشهرستاني عن أمله في بدء مباحثات مع بعض الشركات التي أبدت استعدادها للتفاوض بهذا الشأن بل والتوصل إلى اتفاقات قبل إقرار القانون.

وأشارت وزارة الطاقة الأميركية إلى أن من الشركات الكبرى التي حضر ممثلوها الاجتماع شركات كونوكو فيليبس وماراثون أويل وأكسيدنتال بتروليوم كورب وأميرادا هيس كورب وأناداركو بتروليوم كورب.

وقال الشهرستاني إن المباحثات الأولية تركزت على الاتفاقات الفنية حول أي الشركات ستقدم مساعدات فنية والموارد البشرية لشركات النفط العراقية.

وأشار إلى أنه لم يتم حتى الآن التفاوض مع أي شركة على حقول معينة، موضحا أن حقول النفط موضع الاهتمام ليست الحقول العملاقة جنوب البلاد وإنما المنتشرة في جميع أنحاء العراق.

وتوقع الوزير العراقي أن يرتفع إنتاج النفط في البلاد إلى أربعة ملايين برميل يوميا خلال السنوات الأربع المقبلة.

المصدر : وكالات