رئيس منظمة التجارة العالمية قال إنه سيعلن وقف جولة الدوحة (الفرنسية)
فشلت المفاوضات بين القوى التجارية الست الرئيسية (الولايات  المتحدة والهند واليابان والاتحاد الأوروبي وأستراليا والبرازيل) في منظمة التجارة العالمية بشأن إطلاق جولة الدوحة لتحرير التجارة.
 
وقال أحد الدبلوماسيين إثر الاجتماع الوجيز في مقر منظمة التجارة العالمية بجنيف بين وزراء الدول الخمس والمفوض الأوروبي للتجارة بيتر مندلسون إن المباحثات فشلت ولن يعقد اجتماع آخر.
 
في السياق ذاته أعلن وزير التجارة الهندي كمال ناث تعليق مفاوضات التجارة العالمية محذرا من أن الأزمة قد تستمر من شهور أو سنوات.
 
وطالب ناث الدول الغنية بعلاج الخلل في موازين التجارة العالمية، واتهمها بسحق مصالح الدول الفقيرة في جولة الدوحة المنهارة.
 
وكان دبلوماسيون قالوا في وقت سابق إن رئيس منظمة التجارة العالمية باسكال لامي أبلغ القوى التجارية الست أنه سيعلن وقف جولة الدوحة من مفاوضات تحرير التجارة العالمية إذا لم يتحقق تقدم في هذا الصدد اليوم الاثنين.
 
يشار إلى أن الولايات المتحدة تصر على أن يوافق الاتحاد الأوروبي ودول أخرى أعضاء في منظمة التجارة تصفها على خفض أكبر للتعريفة الجمركية على المنتجات الزراعية قبل أن تتحرك نحو خفض أكبر للدعم.

المصدر : وكالات