أزعور يعلن استئناف بورصة بيروت لعملها الأسبوع المقبل (روتيرز)
قال وزير المالية اللبناني جهاد أزعور إن الأضرار المباشرة التي لحقت باقتصاد بلاده منذ بدء الهجمات الإسرائيلية تقدر بنصف مليار دولار.

وأوضح أزعور أنه يجب أخذ هذا الرقم بحذر لعدم وجود إمكانية على الأرض لتقدير حجم الخسائر مع زيادة الأضرار كل لحظة جراء مواصلة إسرائيل هجماتها على البنى التحتية للبلاد وخاصة الطرقات وشبكات المواصلات.

وأشار إلى أن لبنان كان بانتظار حركة اقتصادية مع وصول السياح وكانت استثمارات جاهزة للقدوم إلى البلاد، إلا أنه مع الأوضاع الراهنة فسيكون من الصعب تحقيق نمو بنسبة 4% إلى 5% الذي كانت تتوقعه الوزارة بفضل الموسم السياحي.

وعولت الحكومة سابقا على وصول عدد السياح إلى رقم قياسي في العام الحالي يبلغ 1.6 مليون شخص.

وأكد أزعور قدرة لبنان على الصمود واستقرار الأوضاع المالية وعدم وجود خطر على الليرة، مشيرا إلى أن بورصة بيروت ستفتح الأسبوع المقبل ولن تنعكس الأضرار على الاستقرار الاقتصادي.

يشار إلى أن بورصة بيروت سجلت انخفاضا بنسبة 10% منذ بدء الهجوم الإسرائيلي على لبنان، وأغلق سهم شركة سوليدير -التي تدير وسط بيروت التجاري والأكثر نشاطا في السوق يوم الجمعة الماضي- على 17.40 دولارا.

وفي إطار تخفيف معاناة الشعب اللبناني أعلنت السعودية اعتزامها تحويل 50 مليون دولار إلى لبنان ليكون تحت تصرف رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة استجابة لنداء وجهه أمس.

المصدر : وكالات