أنان يحث قادة الثماني على إنقاذ جولة الدوحة
آخر تحديث: 2006/7/11 الساعة 11:45 (مكة المكرمة) الموافق 1427/6/15 هـ
اغلاق
خبر عاجل :قتلى في هجوم انتحاري أمام مقر للمخابرات الأفغانية غربي كابل
آخر تحديث: 2006/7/11 الساعة 11:45 (مكة المكرمة) الموافق 1427/6/15 هـ

أنان يحث قادة الثماني على إنقاذ جولة الدوحة

أنان طالب بإلغاء المساعدات التي تضع الدول الفقيرة في منافسة غير عادلة أمام الغنية (الفرنسية)
حث الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان قادة الدول الكبرى بمجموعة الثماني المقرر اجتماعهم في روسيا الأسبوع القادم على الحيلولة دون فشل جولة الدوحة لمحادثات التجارة العالمية، بما يعود بالفائدة على الدول النامية.
 
وقال أنان -في نص كلمة سيلقيها في العاصمة الألمانية برلين- إنه يتعين أيضا أن تحصل البلدان متوسطة الدخل على إمكانية حقيقية لدخول أسواق السلع والخدمات، وأن تقدم في المقابل تنازلات في حين أن الإعفاء الجمركي وإلغاء الحصص الذي وعدت به أقل البلدان نموا يجب أن يصبح حقيقة كاملة.
 
وأكد أنان أيضا ضرورة إلغاء كافة المساعدات التي بسببها تواجه الدول الفقيرة منافسة غير عادلة من الدول الغنية.
 
ومن المقرر أن يجتمع قادة الولايات المتحدة واليابان وألمانيا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وكندا وروسيا في مدينة سان بطرسبرغ الروسية من 15 إلى 17 يوليو/تموز الحالي. ومن المنتظر أن تهيمن ملفات التجارة وأمن الطاقة وبرنامج إيران النووي على جدول المباحثات.
 
ويلتقي القادة بعد أسبوعين من فشل وزراء التجارة في تسوية الخلافات بشأن السلع الزراعية والصناعية التي تمثل إضافة إلى الخدمات الركائز الثلاث لمحادثات التجارة.

وأدت محاولة استكمال جولة الدوحة التجارية إلى مواجهة بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والجهتين مع الدول النامية بسبب قضايا، منها الدعم الزراعي والتعريفات الجمركية على منتجات صناعية وتحرير قطاع الخدمات.

وبدأت ما تسمى بجولة الدوحة للتنمية منذ ما يقرب من خمس سنوات بهدف انتشال الملايين من الفقر عن طريق زيادة تحرير التجارة وتحسين نمو الاقتصاد. 
المصدر : وكالات