ارتفاع سعر الدولار وانخفاض الذهب
آخر تحديث: 2006/6/9 الساعة 15:44 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/6/9 الساعة 15:44 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/13 هـ

ارتفاع سعر الدولار وانخفاض الذهب

استقر سعر اليورو قرب أدنى مستوياته في شهر أمام الدولار بعد يوم واحد من انخفاضه وسط إشارات على أن البنك المركزي الأوروبي سيتخذ موقفا معتدلا في رفع أسعار الفائدة هذا العام.
 
ورفع المركزي الأوروبي سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى 2.75 يوم أمس الخميس مخالفا توقعات البعض بأن يرفع الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس وبدا أنه استبعد فرصة تسريع إيقاع رفع الفائدة في المستقبل.
 
وأدت ارتفاعات الدولار أمام اليورو الى صعود العملة الأميركية كذلك إلى أعلى مستوياتها في ستة أشهر أمام الين وأعلى مستوى في شهر أمام الجنيه الإسترليني لكن المحللين قالوا إن بيانات التجارة الأميركية المنتظرة مساء اليوم الجمعة
 قد تحد من ارتفاع الدولار.
 
ووصل سعر اليورو في لندن إلى 1.267 دولار. كما ظل سعر صرف الجنيه الاسترليني قرب أدنى مستوياته منذ شهر مقابل الدولار تحت وطأة توقعات ببقاء أسعار الفائدة البريطانية  دون تغيير حتى نهاية العام في الوقت الذي تشير فيه التوقعات إلى ارتفاع الفائدة الأميركية.
 
وتشير البيانات الاقتصادية إلى أن أسعار الفائدة على الجنيه الإسترليني ستظل ثابتة على 4.5% هذا العام.
ووصل سعر الاسترلينى في لندن إلى 1.844 دولار, بينما وصل سعر الدولار إلى 113.85 ينا يابانيا.
 
العجز التجاري الأميركي
ويتوقع أن تشير البيانات المنتظر صدورها مساء الجمعة عن العجز التجاري الأميركي إلى ارتفاعه في أبريل/نيسان وقد تجدد المخاوف من الحاجة إلى دولار ضعيف لتصحيح الاختلالات عن طريق جعل الصادرات الأميركية أكثر قدرة على المنافسة في الأسواق العالمية.
 
وسيلقى الضوء كذلك على الاختلالات التجارية العالمية في اجتماع يستمر يومين لوزراء مالية مجموعة الثماني يبدأ اليوم الجمعة في سان بطرسبرج.
 
ومن المتوقع أن يكون العجز التجاري الأميركي قد ارتفع إلى 65 مليار دولار في أبريل/نيسان بعد انكماشه إلى 62 مليار في الشهر السابق وهو أدنى مستوى له منذ سبعة أشهر.
 
سعر الذهب
أما سعر الذهب فقد استمر في الهبوط ليصل إلى 612  دولار للأوقية في لندن اليوم الجمعة.
 
وقد قفز سعر  الذهب قبل أسبوعين إلى أعلى مستوى له  في 26 عاما مسجلا 730 دولارا للأوقية وسط إقبال صناديق الاستثمار والمستثمرين على شراء المعدن النفيس.وجاء الارتفاع في ظل مخاوف المستثمرين بشأن أسعار النفط المرتفعة والتوترات في منطقة الشرق الأوسط والشكوك بشأن مستقبل الدولار.
المصدر : وكالات