إسرائيل تريد استغلال أنابيب النفط والغاز الأذربيجانية
آخر تحديث: 2006/6/9 الساعة 01:24 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/6/9 الساعة 01:24 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/13 هـ

إسرائيل تريد استغلال أنابيب النفط والغاز الأذربيجانية

إسرائيل تريد إبرام صفقة مع أذربيجان مماثلة للموقعة مع مصر وقيمتها 2.5 مليار دولار (رويترز-أرشيف)
أعلن وزير البنية الأساسية الإسرائيلية بنيامين بن أليعازر أن بلاده تريد مد خط الأنابيب الذي ينقل النفط والغاز من أذربيجان إلى تركيا حتى يصل إلى إسرائيل.

ومن المقرر تدفق صادرات النفط والغاز الأذربيجانية إلى تركيا عبر خطي أنابيب باكوجيهان وباكوأرضروم على الترتيب.

وقال بن أليعازر إن إسرائيل تريد مد الخطين لتغذية اقتصاد إسرائيل الفقير في موارد الطاقة والسماح بتدفق الغاز الأذربيجاني إلى آسيا.

وأوضح خلال مؤتمر صحفي في باكو اهتمام إسرائيل وأذربيجان بنقل النفط والغاز الأذربيجاني من ميناء جيهان التركي إلى إسرائيل، عبر خط أنابيب عسقلان-إيلات الإسرائيلي ومنها إلى أسواق كبيرة مثل الهند والصين.

وأشار بن أليعازر إلى أن خط الأنابيب الإسرائيلي عسقلان-إيلات بطول 254 كيلومترا بين البحر المتوسط والأحمر، هو أرخص وأقصر طريق بين البحرين.

وينتظر أن يبدأ خط أنابيب باكوجيهان -الذي كلف أربعة مليارات دولار وقادت مشروعه شركة بي بي البريطانية -العمل رسميا في يوليو/تموز المقبل بعد تأخيرات متكررة، ويصدر في نهاية الأمر مليون برميل يوميا من بحر قزوين.

وقال بن أليعازر إن أذربيجان تورد مليوني طن من النفط إلى إسرائيل سنويا تعادل 40 ألف برميل يوميا، وتريد بلاده التزود بجزء أكبر بكثير من حاجاتها البالغة 12 مليون طن سنويا.

وعبّر الوزير الإسرائيلي عن رغبة بلاده في إبرام صفقة مماثلة للتي وقعتها مع مصر وقيمتها 2.5 مليار دولار لشراء 1.7 مليار متر مكعب من الغاز خلال 15 عامان مع خيار تمديد العقد خمس سنوات إضافية.

المصدر : رويترز