الاتحاد الأوروبي وأوبك قلقان بشأن تقلبات أسعار النفط
آخر تحديث: 2006/6/7 الساعة 22:45 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/6/7 الساعة 22:45 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/11 هـ

الاتحاد الأوروبي وأوبك قلقان بشأن تقلبات أسعار النفط

عبّر مسؤولون من الاتحاد الأوروبي ومنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) خلال اجتماع اليوم عن قلقهم إزاء أسعار النفط المتقلبة، مشيرين إلى أنهم سيعمملون من أجل أن تكون الأسواق أكثر استقرارا.

وقال رئيس أوبك إدموند داوكورو في بروكسل إن السياسة الإنتاجية للمنظمة يجب ألا تكون أسيرة لتقلبات الأسعار اليومية.

ولكنه أضاف أن ارتفاع معدلات التضخم قد تؤثر بالطلب على النفط، معتبرا أن من الأفضل للمنظمة في ضوء ارتفاع الأسعار أن يكون العرض أكبر من الطلب في الأسواق العالمية.

وأوضح داوكورو الذي يشغل منصب وزير الدولة النيجيري للبترول اليوم قبيل الاجتماع أنه في حالة استمرار التضخم قد يؤدي إلى سياسات مالية أكثر تشددا ويؤثر على الطلب، ما قد يضر بالطلب على النفط.

وتراجعت أسعار النفط عن مستواها القياسي الذي بلغ 75.35 دولارا للبرميل في أبريل/ نيسان جراء مخاوف من أن يؤدي ارتفاع الأسعار إلى تفاقم التضخم وتباطؤ الطلب على الطاقة.

وقررت أوبك خلال اجتماعها الأسبوع الماضي استمرار ضخ النفط بالكميات التي يريدها عملاؤها إلا أنه مع اقتراب الأسعار من 72 دولارا للبرميل تبقى قريبة من أعلى مستوياتها على الإطلاق.

داوكورو: أسعار النفط ستنخفض إذا خفت التوترات بشأن برنامج طهران النووي (رويترز-أرشيف)
إيران والأسعار
وأشار داوكورو إلى أنه يجب انخفاض الأسعار إذا خفت حدة التوترات الحالية بين الولايات المتحدة وإيران بشأن برنامج طهران النووي.

وتوقع انحسار القلاقل في منطقة دلتا النيجر المنتجة للنفط خلال فترة غير طويلة مع تعزيز الحكومة الإجراءات الأمنية.

وأدت سلسلة هجمات شنتها حركة تحرير دلتا النيجر في وقت سابق من الأسبوع الحالي إلى توقف ربع إنتاج نيجيريا من الخام أو 505 آلاف برميل يوميا.

تجاريا استقرت أسعار النفط في لندن وسط موازنة مستثمرين لتوقعات بزيادة مخزونات البنزين الأميركية وأنباء عن عمليات خطف لعاملين أجانب في قطاع النفط النيجيري.

وانخفض سعر النفط الخام الأميركي الخفيف تسليم يوليو/ تموز في المعاملات الإلكترونية 51 سنتا الى 71.99 دولارا للبرميل. كما هبط سعر مزيج برنت 29 سنتا إلى 70.52 دولارا.

المصدر : وكالات