النواب الأميركي يوافق على إلغاء حظر للتنقيب عن النفط
آخر تحديث: 2006/6/30 الساعة 14:05 (مكة المكرمة) الموافق 1427/6/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/6/30 الساعة 14:05 (مكة المكرمة) الموافق 1427/6/4 هـ

النواب الأميركي يوافق على إلغاء حظر للتنقيب عن النفط

وافق مجلس النواب الأميركي على إلغاء حظر التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي في المياه الإقليمية الأميركية قبالة سواحل المنطقة الممتدة من ولاية نيو إنغلاد حتى ألاسكا.
 
وجاءت الموافقة على إلغاء الحظر الساري منذ ربع قرن بأغلبية 232 صوتا ومعارضة 187 صوتا. ويشمل التشريع الجديد إلغاء الحظر عن 85% من المياه الساحلية للولايات المتحدة.
 
وأوضح مؤيدو مشروع القانون أن واشنطن في حاجة إلى إلغاء الحظر لتعزيز اعتمادها على مواردها في توفير حاجاتها من الطاقة. إلا أن مراقبين كشفوا أنه من غير الواضح ما إذا كان مجلس الشيوخ سيوافق على هذا الأمر في ضوء معارضة البعض للمسألة خشية تلوث البيئة.
 
ويؤيد بعض أعضاء المجلس فتح منطقة محددة شرق خليج المكسيك تمتد مسافة 160 كيلومترا إلى فلوريدا وهي تخضع حاليا للحظر المفروض على التنقيب.
 
وتشير تقديرات رسمية إلى أن المنطقة التي تمتد من ولاية نيو إنغلاند حتى جنوب ألاسكا تحتوي على احتياطي نفطي يبلغ 19 مليار برميل إضافة إلى 86 ترليون قدم مكعب من الغاز.
 
ويقول مؤيدو الحظر إن أربعة أضعاف هذه الكمية موجودة بالفعل في مناطق مفتوحة حاليا لشركات النفط في وسط وجنوب خليج المكسيك وأجزاء من ألاسكا, وإن هذه الشركات تستخدم فقط جزءا محدودا من المنطقة التي تسمح الحكومة بالتنقيب فيها.
 
لكن المعارضين يقولون إن الولايات المتحدة التي تستهلك يوميا 21 مليون برميل من النفط وتستورد أقل من نصف هذه الكمية بقليل تحتاج إلى الاعتماد على الموارد الذاتية بشكل أكبر.
المصدر : أسوشيتد برس