أوروبا تحث على تعزيز حرية التجارة في حوض المتوسط
آخر تحديث: 2006/6/27 الساعة 02:55 (مكة المكرمة) الموافق 1427/6/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/6/27 الساعة 02:55 (مكة المكرمة) الموافق 1427/6/1 هـ

أوروبا تحث على تعزيز حرية التجارة في حوض المتوسط

حث وزراء من دول الاتحاد الأوروبي دول شمال أفريقيا وحوض المتوسط على زيادة التجارة فيما بينها لردم فجوة في الثروة تثير تيارا للهجرة شمالا.
 
وعرض الوزراء الأوروبيون أثناء اجتماع وزراء الاقتصاد والمالية الأوروبي المتوسطي في تونس تقديم المزيد من قروض التنمية إلى دول شمال أفريقيا وحوض المتوسط.
 
 وقال وزير المالية البلجيكي ديدييه ريندرز إن دور القروض والتمويل لن يساعد كثيرا، مؤكدا ضرورة انفتاح الدول أمام المبادلات والتجارة العالمية.
 
وقال رئيس الوزراء التونسي محمد الغنوشي إن الاستثمارات الأوروبية في جنوب المتوسط لا تزال متواضعة جدا ولا تتجاوز 3% من الاستثمارات الدولية المباشرة و2% من استثمارات الاتحاد الأوروبي في  الخارج.
 
واجتمع وزراء الاقتصاد من 35 دولة أوروبية ومتوسطية أو ممثلوهم اعتبارا من أمس الأحد في تونس للبحث في التعاون الإقليمي. كما تستضيف تونس الاجتماع الدوري السادس للآلية الأورومتوسطية للاستثمار والشراكة.
 
وحقق جيران أوروبا في جنوب المتوسط نموا اقتصاديا بنسبة 4.8% العام الماضي، لكنه أقل من معدل 7.2% الذي حققته الأسواق الناشئة والدول النامية.
 
يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي أنفق مليارات الدولارات في شكل قروض ومساعدات لتحفيز جيرانه الجنوبيين لتحسين مناخ الاستثمار لديهم والإدارة الرشيدة والبنية التحتية في إطار الشراكة الأوروبية المتوسطية المعروفة أيضا باسم عملية برشلونة.
المصدر : وكالات