إيران تهدد بقطع صادرات النفط إذا شعرت بالخطر
آخر تحديث: 2006/6/25 الساعة 18:08 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/29 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مسؤول أميركي: نشعر بالقلق حيال عدم إحراز مصر تقدما في مجال حقوق الإنسان
آخر تحديث: 2006/6/25 الساعة 18:08 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/29 هـ

إيران تهدد بقطع صادرات النفط إذا شعرت بالخطر

وزير النفط الإيراني توقع ارتفاع سعر برميل النفط  لمائة دولار (رويترز-أرشيف)
جددت إيران تهديدها اليوم بأنها ستستخدم سلاح صادرات النفط للدفاع عن نفسها إذا شعرت بالخطر في خلافها مع الغرب بسبب برنامجها النووي.
 
وتوقع وزير النفط الإيراني كاظم وزيري همانه أن يرتفع سعر النفط إلى مائة دولار للبرميل على الأقل في حال فرض عقوبات على القطاع النفطي في إيران.
 
واعتبر همانه أن مثل هذه العقوبات غير منطقية ومستحيلة لأنه لن يكون من السهل تعويض حصص الإنتاج النفطي لإيران البالغ 2.5 مليون برميل يوميا، وموقعها القوي في قطاع صناعة النفط.
 
وقال الوزير الإيراني إن العالم بحاجة إلى الطاقة ويدرك جيدا الانعكاسات على السوق التي سيتركها فرض عقوبات نفطية على إيران، معتبرا أنه لن يتخذ أحد مثل هذا القرار غير الحكيم، على حد تعبيره.
 
يشار إلى أن إيران تعد رابع أكبر دولة منتجة للنفط في العالم والثانية في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك). وتشكل صادرات النفط 80% من عائدات إيران.
 
وتنتظر الدول الست الكبرى (ألمانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا) ردا سريعا من إيران على العرض الذي قدمته لطهران في السادس من يونيو/حزيران الجاري. ولا يتضمن العرض تهديدا بفرض عقوبات، لكن الدول الغربية لم تخف اتخاذ مثل هذه التدابير أمام مجلس الأمن إذا رفضته طهران.
المصدر : وكالات