العطية يستبعد خفض إنتاج أوبك وأسعار النفط تهبط
آخر تحديث: 2006/6/14 الساعة 10:13 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/6/14 الساعة 10:13 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/18 هـ

العطية يستبعد خفض إنتاج أوبك وأسعار النفط تهبط

العطية يعتبر نطاق 50 إلى 55 دولارا أفضل سعر للنفط (رويترز-أرشيف)
استبعد وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية قيام منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بدراسة خفض إنتاجها إلا في حالة هبوط أسعار الخام الأميركي كثيرا دون 60 دولارا للبرميل.

وقال العطية للصحفيين في واشنطن أمس إن أوبك لن تخفض إنتاجها عند بلوغ خام غرب تكساس الوسيط 60 دولارا وحتى أقل من ذلك.

وأوضح أن نطاق 50 إلى 60 دولارا للبرميل يعتبر نطاقا لأفضل سعر للنفط.

وتشير هذه التصريحات إلى أن أسعار النفط أمام فترة طويلة من الهبوط لكي تبدأ في إثارة قلق أوبك التي تضم في عضويتها 11 دولة وتمد الأسواق بنحو ثلث النفط العالمي.

وذكر أعضاء في أوبك منهم السعودية -أكبر مصدر للنفط في العالم- أن هناك وفرة بالإمدادات في أسواق النفط العالمية، الأمر الذي أثار احتمال دراسة أوبك خفض إنتاجها في حالة هبوط الأسعار بحلول موعد اجتماعها المقبل في فيينا الذي سيعقد في سبتمبر/أيلول المقبل.

وتجاريا انخفضت أسعار النفط في العقود الآجلة خلال التعاملات الآسيوية وتراجع الخام الأميركي لأدنى مستوياته في ثلاثة أسابيع ونصف واقتربت من 68 دولارا للبرميل.

وهبط سعر الخام الأميركي الخفيف في عقود تسليم يوليو/تموز المقبل خلال تعاملات إلكترونية في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) لليوم الثالث على التوالي إلى 68.24 دولارا للبرميل وسط مخاوف من أن يؤدي ارتفاع التضخم والفائدة الأميركي إلى تباطؤ اقتصادي في الولايات المتحدة وخفض الطلب على الخام.

وقاد البنزين في نايمكس إلى هبوط السوق أمس وسط توقعات بزيادة مخزونات الولايات المتحدة منه 1.1 مليون برميل.

المصدر : وكالات