قالت شركة النفط السعودية أرامكو إنها استطاعت أن تحافظ على مركزها كأكبر شركة بترول في العالم في 2005 حيث بلغ إنتاجها من النفط 3.3 مليار برميل من الخام بينما بلغ احتياطها 259.8 مليار برميل في حين بلغ إنتاجها من الغاز 2.78 ترليون قدم مكعب وزاد إنتاج سوائل الغاز الطبيعي إلى 4.004 مليار برميل.
 
وأفاد تقرير أصدرته الشركة أن العام الماضي شهد بدء أكبر برنامج لزيادة طاقة إنتاج الزيت الخام تنفذه الشركة منذ أكثر من ربع قرن. وتضمن التقرير تفاصيل المشروعات العملاقة (حرض 3) و(خريص) و(الشيبة) و(النعيم) و( أبو حذرية)" و(الفاضلي) و(الخرسانية)، التي ستضيف في مجموعها ما يقارب الإنتاج السنوي للنرويج وفنزولا.
 
من ناحية أخرى قال رئيس الشركة عبد الله جمعة إن أرامكو تخطط لزيادة إنتاجها من النفط إلى 12 مليون برميل يوميا في نهاية 2009.
 
ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن جمعة قوله إن الشركة تعتزم زيادة طاقتها الإنتاجية عبر مشاريع عدة عملاقة لتضيف في غضون الخمس إلى الست سنوات المقبلة طاقة تبلغ نحو 3 ملايين برميل في اليوم.
 
وأكد أن أرامكو ستحافظ على طاقة الإنتاج الاحتياطية الفائضة البالغة 1.5 إلى مليوني برميل في اليوم، مشيراً إلى أن هذه الطاقة الاحتياطية أثبتت، برغم تكلفتها العالية، جدواها الاقتصادية ومنفعتها في توازن العرض والطلب واستمرار نمو الاقتصاد العالمي.

المصدر : وكالات