سوريا والإمارات توقعان اتفاقيات اقتصادية وإدارية
آخر تحديث: 2006/6/11 الساعة 21:39 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/6/11 الساعة 21:39 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/15 هـ

سوريا والإمارات توقعان اتفاقيات اقتصادية وإدارية

الدردري: صادرات سوريا غير النفطية 3.6 مليارات دولار عام 2005 (الفرنسية-أرشيف)
توصلت اللجنة السورية الإماراتية المشتركة إلى اتفاق على تسع وثائق وقررت أن يكون اجتماعها المقبل قبل نهاية العام الحالي.

وتضمنت الوثائق الاتفاق على إعداد مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال اتفاقيات منظمة التجارة العالمية واتفاقية تعاون وتبادل إداري بين إدارتي الجمارك في البلدين بهدف التطبيق السليم للتشريع الجمركي ومنع تداخل المخالفات الجمركية.

وقالت وسائل إعلام سورية إن هذا الاتفاق تم خلال الاجتماع الختامي للجنة المشتركة في دورتها الثالثة الذي عقد أمس في وزارة المالية بمشاركة وفد إماراتي يرأسه وزير تطوير القطاع الحكومي الإماراتي سلطان بن سعيد المنصوري.

وأشار وزير المالية السوري محمد الحسين إلى زيادة التبادل التجاري بين البلدين بنسبة 30% خلال العام الماضي مقارنة بحجمه عام 2004.

وتظهر الأرقام التقديرية أن حجم التبادل بين البلدين يتراوح بين 240 و250 مليون دولار لصالح الإمارات لكن الحسين قال إن عام 2006 سيكون أفضل.

ووقعت شركة إعمار العقارية الإماراتية مذكرة تفاهم مع المؤسسة العامة للإسكان السورية لتأسيس شركة جديدة هادفة للإسهام في مشروعات التنمية الاقتصادية والاجتماعية في سوريا وتوفير سكن للطبقة الوسطى ولذوي الدخل المحدود.

منتدى اقتصادي
كما بدأت أمس أعمال المنتدى الاقتصادي السوري الإماراتي الثاني في دمشق تحت شعار "رؤى أبعد من الاستثمار" بمشاركة حشد كبير من رجال الأعمال والاقتصاد السوريين والإماراتيين.

"
شرودر:
عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط يشكل تهديدا للاقتصاد العالمي
"
وحذّر المستشار الألماني السابق غيرهارد شرودر في المنتدى من وجود تهديد للاقتصاد العالمي بسبب عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

وقال نائب رئيس الوزراء السوري للشؤون الاقتصادية عبد الله الدردري إن الاستثمارات في البلاد أدت إلى ارتفاع معدل النمو حيث زاد حجم الاستثمار الخاص في سوريا بمعدل 25% خلال عامي 2004 و2005 وبلغت الصادرات غير النفطية 3.6 مليارات دولارا في عام 2005.

ورأى وزير الاقتصاد السوري عامر لطفي أن انتقال بلاده من اقتصاد التخطيط المركزي إلى اقتصاد السوق الاجتماعي ساعد على إيصال رسالة بأن سوريا اتخذت قرارها في عملية التحول الاقتصادي.

المصدر : وكالات