اقتراح أوروبي بتقديم مساعدة إنسانية للفلسطينيين
آخر تحديث: 2006/5/5 الساعة 20:03 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/5/5 الساعة 20:03 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/7 هـ

اقتراح أوروبي بتقديم مساعدة إنسانية للفلسطينيين

ميشال قال إن 40% من الفلسطينيين يعانون نقصا في المواد الغذائية (الفرنسية-أرشيف)
قال المفوض الأوروبي للتنمية والمساعدة الإنسانية لوي ميشال إنه سيقترح تقديم مساعدة إنسانية بنحو 34 مليون يورو (43 مليون دولار) للأراضي الفلسطينية تقتطع من المخزون الطارئ للاتحاد الأوروبي.
 
وأوضح ميشال في مقابلة مع صحيفة "لو سوار" البلجيكية اليوم أن المساعدة ستكون لتمويل برامج دعم غذائي وخدمات طبية وتطهير المياه وتوزيعها، محذرا من أن ثمة خطرا كبيرا من تفشي الأمراض والوفيات لا سيما لدى الأطفال والمسنين.
 
وأعرب ميشال عن قلقه العميق من الوضع الإنساني الذي يعيشه الشعب الفلسطيني إذ يعاني نحو 40% من الفلسطينيين (1.4 مليون شخص) نقصا في المواد الغذائية، داعيا إلى ضرورة توفير الوسائل الكفيلة للحيلولة دون انهيار الأجهزة الاجتماعية للسلطة الفلسطينية.
 
واعتبر المفوض الأوروبي أن حمل الحكومة التي تشكلها حركة حماس على استيفاء الشروط الغربية من التخلي عما تسميه العنف والاعتراف بإسرائيل والموافقة على الاتفاقات المبرمة لا يمكن أن يترجم بانقطاع تام في الاتصالات مع السلطات المحلية.
 
يأتي ذلك في الوقت الذي كشفت فيه المفوضية الأوروبية عن تلقيها اقتراح لتجنب أو تأخير انهيار السلطة الفلسطينية يدعو إلى تجميع أموال المانحين واستخدام مكتب الرئيس الفلسطيني محمود عباس لتحويلها لتوفير الخدمات الأساسية.
 
ويقول دبلوماسيون غربيون إن إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش تحركت في الأيام الأخيرة لإحباط الاقتراح الأوروبي على أساس أن السماح بتنفيذه سينهي الضغوط على الحكومة التي تشكلها حماس.
 
يشار إلى أن السلطة الفلسطينية تواجه أزمة مالية خطيرة تفاقمت إثر تولي حكومة منبثقة عن حماس الشهر الماضي لأنها تعرضت الى مقاطعة الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وحرمت من المساعدات المالية.
 
إلا أن الاتحاد الأوروبي وهو أول ممول للفلسطينيين بمساعدات تبلغ إجمالا نحو 500 مليون يورو سنويا (637 مليون دولار)، وعد بمواصلة المساعدة الإنسانية وحتى بزيادتها.
المصدر : وكالات