شافيز يسعى لتوسيع نفوذه في الإكوادور بصفقات نفطية
آخر تحديث: 2006/5/31 الساعة 12:53 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/5/31 الساعة 12:53 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/4 هـ

شافيز يسعى لتوسيع نفوذه في الإكوادور بصفقات نفطية

هوغو شافيز وقع اتفاقات لإقامة شركات مشتركة لتطوير المصافي ونقل الغاز (الفرنسية) 
وقع الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز اتفاقات للنفط والغاز الطبيعي مع الإكوادور، في خطوة توسع من نفوذه في أميركا اللاتينية.

وجاء التوقيع خلال زيارة شافيز -الذي يقود حملة تتصدى للنفوذ الأميركي في المنطقة- عاصمة الإكوادور أمس عقب أسابيع من إنهائها عقدا مع شركة أوكسيدنتال بتروليوم الأميركية، الأمر الذي أدى إلى توتر العلاقات مع واشنطن وأثار مخاوف من حملة تأميم.

ويشكل التزام شافيز بتكرير 100 ألف برميل من النفط الإكوادوري يوميا أحدث مثال على استغلاله صناعة النفط في فنزويلا لكسب التأييد على المستوى الإقليمي.

وتم خلال الزيارة اتفاق الجانبين على إقامة شركات مشتركة لتطوير مصافي التكرير في الإكوادور ونقل الغاز الطبيعي وتكريره، وستعمل الشركات على تسهيل عمليات الاستكشاف والإنتاج والتكرير.

وأكد شافيز خلال زيارته القصر الوطني الرغبة في التكامل والتقارب مع الإكوادور، وهنأ نظيره الإكوادوري ألفريدو بالاسيو على استعادة الموارد الطبيعية للبلاد في إشارة إلى قرار الإكوادور فسخ التعاقد مع أوكسيدنتال بتروليوم.

من جهتها قالت بوليفيا الدولة النفطية في أميركا اللاتينية إنها ستحضر الاجتماع الوزاري لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) المقرر عقده في عاصمة فنزويلا كراكاس غدا الخميس بصفة مراقب.

وأعلنت الكويت وليبيا الأعضاء في أوبك أن المنظمة لا تعتزم تغيير إنتاجها النفطي البالغ 28 مليون برميل يوميا، وأكدتا توجهات مسبقة لأعضاء آخرين في أوبك.

وانخفضت أسعار النفط في الأسواق الآسيوية اليوم خلال تعاملات العقود الآجلة لتفقد بعض مكاسب الجلسة السابقة حيث بلغ سعر الخام الأميركي الخفيف 71.95 دولارا للبرميل مقابل 72.03 دولارا في نيويورك أمس.

المصدر : وكالات