أونروا تطالب بعدم اللجوء إلى وقف المساعدات للفلسطينيين
آخر تحديث: 2006/5/25 الساعة 00:23 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/27 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الخارجية الأميركية: واشنطن ترفض بشدة استفتاء أكراد العراق للاستقلال
آخر تحديث: 2006/5/25 الساعة 00:23 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/27 هـ

أونروا تطالب بعدم اللجوء إلى وقف المساعدات للفلسطينيين

طالبت المفوضة العامة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) كارين أبو زيد المجتمع الدولي بعدم اللجوء إلى تجميد رواتب الموظفين ووقف المساعدات عن الشعب الفلسطيني كوسيلة ضغط على الحكومة الفلسطينية التي تتزعمها حركة المقاومة الإسلامية (حماس).
 
وحذرت بمؤتمر صحفي في عمان من تفاقم الوضع المالي لأونروا، مشيرة إلى أن تفاقم الأوضاع المالية للوكالة من شأنه أن يؤثر سلباً على الخدمات التي تقدمها للاجئين الفلسطينيين وتحديداً في الضفة الغربية وغزة.
 
وقالت كارين أبو زيد إن نحو120 ألف لاجئ في الضفة الغربية وغزة عاطلون عن العمل منذ اندلاع الانتفاضة في عام 2000 ويتلقون مساعدات من الوكالة، إضافة إلى نحو 160 ألف لاجئ موظف لدى السلطة الفلسطينية توقفت رواتبهم منذ ثلاثة أشهر.
 
وأضافت أنه نتيجة لتوقف المساعدات الدولية عن السلطة الفلسطينية فإن 76 ألف عائلة كانت تتقاضى رواتب من السلطة سجلت لدى أونروا في الآونة الأخيرة كحالات عسر شديد، الأمر الذي أسهم في تصاعد وتيرة الأزمة المالية التي تعاني منها الوكالة.
 
وحثت الدول المانحة على الوفاء بالتزاماتها تجاه أونروا مشيرة إلى أن الوكالة كانت أطلقت بداية العام الحالي مناشدة طارئة لتقديم 75 مليون دولار مبينة أنها تلقت حوالي 60% منها.
 
وقالت إن الوكالة ستزيد قيمة المناشدة إلى 170 مليون دولار بسبب استمرار تدهور الأوضاع في الضفة الغربية وغزة.
 
وتقدم أونروا خدماتها التعليمية والصحية والاجتماعية لنحو أربعة ملايين لاجئ فلسطيني يقيمون في مخيمات في كل من الأردن وسوريا ولبنان والضفة الغربية وغزة.
المصدر : وكالات