ألمانيا تنتج نصف محطات توليد الطاقة من الرياح بالعالم
آخر تحديث: 2006/5/24 الساعة 15:58 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/5/24 الساعة 15:58 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/25 هـ

ألمانيا تنتج نصف محطات توليد الطاقة من الرياح بالعالم

نجحت ألمانيا في تقديم نفسها باعتبارها رائدة في مجال توفير تكنولوجيا الطاقة الصديقة للبيئة خلال الأعوام السابقة.

 

ووفقا لبيانات المعهد الألماني للرياح فإن أكثر من نصف محطات توليد الطاقة من الرياح ومكوناتها في كل أنحاء العالم من إنتاج شركات ألمانية.

 

ويقول المجلس العالمي لطاقة الرياح إن مزارع الرياح في العالم تنتج حاليا 18 ألف ميغاوات وإن ألمانيا تستحوذ على حوالي ثلث هذه الكمية.

 

وتأتي إسبانيا والولايات المتحدة  في المركزين الثاني والثالث وهما معا بالكاد تنتجان أكثر قليلا مما تنتجه ألمانيا من طاقة الرياح.

 

وأشار المدير الإداري لاتحاد الطاقة المتجددة في ألمانيا ميلان نيتسشكه إلى أنه بنهاية 2005 أصبحت طاقة الرياح توفر 5% من إجمالي استهلاك ألمانيا من الكهرباء. وأضاف أن طاقة الرياح أصبحت لذلك أكبر مصدر طاقة بديل في إنتاج الكهرباء.

 

وقد وفرت باقي مصادر الطاقة المتجددة مجتمعة حوالي 5% من احتياجات ألمانيا من الكهرباء خلال العام الماضي.

 

ويتوقع الاتحاد الألماني لطاقة الرياح أن تكون تكلفة إنتاج الكهرباء من الرياح أقل من تكلفة المصادر التقليدية بحلول 2015 وذلك اعتمادا على تقديرات وزارة البيئة الألمانية.

 

ولكي يتحقق هذا تزايدت رغبة منتجي مصادر الطاقة البديلة في التوسع بصورة كبيرة.

 

ففي قمة الطاقة التي دعت إليها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الشهر الماضي تعهدت شركات إنتاج الكهرباء من المصادر البديلة باستثمار حوالي 40 مليار دولار في مجال إنتاج الكهرباء بحلول 2012.
ومن بين هذه الاستثمارات
تستثمر شركات طاقة الرياح 13 مليار دولار.

 

وتستحوذ الشركات الأجنبية على 60% تقريبا

من مبيعات الشركات الألمانية المتخصصة في تكنولوجيا توليد الكهرباء من الرياح. كما أن هذا القطاع في ألمانيا يستوعب حوالي 64 ألف عامل وهو يعتمد على التصدير بشكل أساسي.

المصدر : الألمانية
كلمات مفتاحية: