سنو يدعو لاستثمار محلي لمنتجي النفط حفاظا على الدولار
آخر تحديث: 2006/5/22 الساعة 03:40 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/5/22 الساعة 03:40 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/24 هـ

سنو يدعو لاستثمار محلي لمنتجي النفط حفاظا على الدولار

الأسواق الأميركية ستظل تجذب رأس المال من مختلف أرجاء العالم (الفرنسية-أرشيف)
استبعد وزير الخزانة الأميركي جون سنو فكرة احتمال انخفاض الدولار الأميركي إذا تم الاحتفاظ بقدر أكبر من عائدات النفط داخل دول الشرق الأوسط، بدلا من استثمارها في الولايات المتحدة أو شراء ديون خزانتها.
 
وقال سنو على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي الذي يعقد حاليا في شرم الشيخ، إن أسواق رأس المال الأميركية تتسم بالعمق وتتمتع بالسيولة والمرونة, معربا عن اعتقاده أن هذه الأسواق ستظل تجذب رأس المال من مختلف أرجاء العالم، نظرا لقدرتها على استيعاب مبالغ ضخمة من مدخرات المجتمع الدولي.
 
وأوضح أن دول الشرق الأوسط المنتجة للنفط تركز فيما يبدو على استثمار قدر أكبر من الثروة النفطية في التنمية الداخلية، وأكد أن هذا لا يشكل خطرا على الدولار الأميركي.
وتدفق أكثر من 200 مليار دولار إضافية على منتجي النفط منذ بدأت أسعار النفط في الارتفاع بوتيرة سريعة عام 2003.

وعقد سنو لقاءات خاصة مع أعضاء مبادرة منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي، الذي يحضره نحو 1200 شخص يتناولون فيه قضية رئيسية هي كيفية تحفيز الاستثمار وتوفير مزيد من فرص العمل للشبان في الشرق الأوسط.
 
وقبل الاجتماع أشار مسؤولون أميركيون إلى أنه عندما شهدت أسعار النفط طفرات سابقة أودعت الأموال في حسابات مصرفية في الخارج، بدلا من استثمارها في التنمية الاجتماعية وفي تعزيز المؤسسات المالية.
 
وقال وزير المالية المصري يوسف بطرس غالي إن الخطوات التي يجري اتخاذها حتى الآن تتسم بالحكمة والتعقل، على النقيض مما حدث عامي 1973 و1979 عندما تشتتت كل عائدات النفط بعيدا وتسببت في خلق مشكلات لاقتصاديات وشعوب المنطقة.
المصدر : رويترز