الأردن يتوقع جمع مليار دولار ضمن برناج الخصخصة
آخر تحديث: 2006/5/19 الساعة 00:28 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/5/19 الساعة 00:28 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/21 هـ

الأردن يتوقع جمع مليار دولار ضمن برناج الخصخصة

يتوقع الأردن جمع ما لا يقل عن مليار دولار هذا العام عن طريق بيع حيازات كبيرة في أصول مملوكة للدولة وسط اهتمام متزايد من المستثمرين الخليجيين.
 
وقال رئيس الهيئة التنفيذية للخصخصة محمد أبو حمور إن حصيلة بيع الأصول المملوكة للدولة سيخفف العبء عن كاهل الخزانة ويقلص الديون بدلا من تمويل المشروعات باللجوء إلى ميزانية الدولة.
 
وتتمثل كبرى الصفقات التي من الممكن إنجازها قريبا في بيع حصة الحكومة الباقية البالغة 41.5% في الاتصالات الأردنية شركة الخطوط الهاتفية الثابتة الوحيدة في البلاد التي اشترت فرانس تليكوم حصة 40% منها عام 2000 في أضخم عملية خصخصة يشهدها الأردن حتى الآن.
 
وقال مصدر أردني إن بيع الحصة المتبقية قد يتم في غضون أسابيع.
 
وقال أبو حمور إن بيع حصة تصل إلى 49% في شركة الطيران الوطنية الملكية الأردنية إلى مستثمر مالي قد يتم إنجازه نهاية العام الحالي أو أوائل 2007.
 
وتشمل عمليات الخصخصة الأخرى المزمعة سواء الكاملة أو الجزئية حصة تصل إلى 51% في شركة توليد الكهرباء المركزية المملوكة بالكامل للدولة و100% من شركة الكهرباء الأردنية المملوكة للدولة أيضا فضلا عن أكثر من 20 شركة صغيرة.
 
وأوضح أبو حمور أن الأردن يسعى الآن لاجتذاب الصناديق المالية من دول الخليج العربية إلى جانب مستثمرين إستراتيجيين يتطلعون إلى فرص في المنطقة لاستثمار بعض فوائضهم المفاجئة من ارتفاع أسعار النفط.
 
وقال أبو حمور إن عائدات الأردن من برنامج الخصخصة الذي بدأ قبل عشر سنوات ويشرف عليه صندوق النقد الدولي اجتذبت مستثمرين أجانب بارزين وتجاوزت 1.2 مليار دولار حتى الآن.
المصدر : رويترز