واشنطن وهانوي توقعان اتفاقا تجاريا
آخر تحديث: 2006/5/15 الساعة 03:03 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/5/15 الساعة 03:03 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/17 هـ

واشنطن وهانوي توقعان اتفاقا تجاريا

بورتمان اعتبر الاتفاق خطوة تاريخية في العلاقات الثنائية بين البلدين (الفرنسية-أرشيف)
توصلت الولايات المتحدة وفيتنام الأحد إلى اتفاق تمهد الطريق أمام انضمام هانوي لمنظمة التجارة العالمية هذا العام.
 
وقال المتحدث باسم الممثل التجاري الأميركي ستيفن نورتون إن الاتفاق يخفض التعريفات على المنتجات الصناعية والزراعية الأميركية، ويزيل الحواجز التي تمنع شركات الخدمات الأميركية من العمل في فيتنام بخلاف حواجز التعريفات.
 
واعتبر الممثل التجاري الأميركي روب بورتمان الاتفاق خطوة تاريخية في العلاقات الثنائية بين البلدين.
 
وقال مسؤول بسفارة فيتنام في واشنطن إنه من المنتظر أن يوقع البلدان اللذان كانا خصمي حرب في الستينيات والسبعينيات على الاتفاق في أوائل يونيو/حزيران المقبل.
 
ومن المقرر أن يجري الكونغرس الأميركي فور استكمال الاتفاق تصويتا لمنح فيتنام وضع البلد الذي يتمتع بعلاقات تجارية عادية دائمة، ثم تتقدم هانوي بعدها بطلبها النهائي للحصول على عضوية منظمة التجارة العالمية في وقت لاحق هذا العام.
 
ويتضمن الاتفاق بندا ينص على تخلي فيتنام عن خطة قيمتها أربعة مليارات دولار لدعم تجارة الملابس والمنسوجات فور انضمامها لمنظمة التجارة العالمية.
 
وأعادت الولايات المتحدة وفيتنام العلاقات الدبلوماسية بينهما في 1995 بعد 20 عاما من انتهاء حرب فيتنام، وفي عام 2001 وقعت الدولتان على اتفاقية تجارية تعرف باسم الاتفاقية التجارية الثنائية لتنمو بعدها الصادرات الفيتنامية للولايات المتحدة لأكثر من 6.5 مليار دولار في عام 2005.
 
يشار إلى أن فيتنام استكملت الاتفاقات المطلوبة لدخول منظمة التجارة العالمية في جنيف مع كل شركائها التجاريين الرئيسيين الآخرين.
المصدر : وكالات